“غمامة المبسلي” و “الخرسة” مسميات للحالة الجوية خلال هذه الفترة

أثير – ريما الشيخ

شهدت السلطنة خلال هذا الشهر أمطارًا متفاوتة الغزارة مصحوبة برياح هابطة نشطة وجريان بعض الأودية على معظم محافظات السلطنة.

وفي الأيام الأخيرة تأثرت أجزاء عديدة من شمال السلطنة بمنخفض الحج مخلّفًا وراءه رطوبة مدارية علوية جيدة.

حول هذا الجانب قال حارث بن حمد السيفي، باحث في أرشيف عمان المناخي لـ”أثير”، بأنه خلال اليومين الماضيين تقدّم أخدود جوي غربي مستفيدًا من الرطوبة المتبقية من المنخفض السابق، وتشمل التوقعات جبال الحجر بوجه أساسي والمناطق المجاورة لها مع فرص تمدد بعض الأمطار جهة سواحل بحر عمان أو السهول المجاورة مع فرص لجريان الأودية والشعاب.

وبسؤال لـ “أثير” عن مسمّى الحالة الجوية التي تمر بها السلطنة حاليًا، أجاب السيفي بقوله : ما حدث خلال الأيام الماضية له مسميات عديدة وخصوصًا لدى كبار السن، منها “غمامة المبسلي” كونها تصادف فترة حصاد رطب المبسلي، وكذلك بـ “الخرسة” كون الأمطار تعمل على تخريس النخيل وتقليل جودتها كمل حصل في سنوات مشابهة أقربها في عام 2003م و 1995م وأبعدها كان في عام 1956م.

وأضاف: ستكون نسب الرطوبة متوسطة على معظم مناطق السلطنة وهدوء للرياح، أما خلال نشاط العواصف الرعدية فتكون نشطة إلى شديدة وكذلك الحال على الساحل الجنوبي الشرقي بسبب هبوب رياح المونسون.

يُذكر أن هيئة الطيران المدني أصدرت اليوم تنبيها أوضحت من خلاله استمرار فرص هطول الأمطار الغزيرة اليوم الخميس 22 يوليو 2021م على جنوب محافظة مسقط ومحافظة شمال الشرقية ومحافظة جنوب الشرقية ومحافظة الداخلية ومحافظة الظاهرة ومحافظة شمال الباطنة ومحافظة جنوب الباطنة بكميات تتراوح ما بين 20 ملم إلى 60 ملم ، مصحوبة بهبوب رياح نشطة وتساقط لحبات البرد مع جریان الأودية.

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى