أخبار

مواطنون يطالبون بـ #تقليل_المناهج_الدراسية، ماذا عن رأيك؟

مواطنون يطالبون بـ #تقليل_المناهج_الدراسية، ماذا عن رأيك؟
مواطنون يطالبون بـ #تقليل_المناهج_الدراسية، ماذا عن رأيك؟ مواطنون يطالبون بـ #تقليل_المناهج_الدراسية، ماذا عن رأيك؟

رصد-أثير
إعداد-جميلة العبرية


تداول مواطنون وسم #تقليل_المناهج_الدراسية مطالبين وزارة التربية والتعليم بتخفيف العبء على الطلبة. وتفاعل المواطنون بفئات مختلفة مع الوسم حيث بيّن بعضهم أهمية تقليل المناهج وإنقاص عددها، وأثر ذلك على الطلاب، إلى جانب المطالبة بتنويع المحتوى واستخدام الطرق التعليمية الحديثة.

يقول محمد العاصمي: لاتخاذ قرارات صحيحة في التعليم يحب أن يأتي القرار الفني من الفنيين المختصين وليس من الإداري الذي يظن نفسه عارفًا ومدركًا لجوانب التطوير ولا يغرنكم حرف الدال قبل الاسم. هناك دائرة للخبراء ودائرة للتطوير في مديرية المناهج فهل يؤخذ برأيهم؟

لاتخاذ قرارات صحيحة في التعليم يحب أن يأتي القرار الفني من الفنيون المختصون وليس من الاداري الذي يظن نفسه عارفًا ومدركًا لجوانب التطوير ولا يغرنكم حرف الدال قبل الاسم.
هناك دائرة للخبراء ودائرة للتطوير في مديرية المناهج فهل يؤخذ برائهم؟ #تقليل_المناهج_الدراسيه pic.twitter.com/xS1idSuTln


#تقليل_المناهج_الدراسيه

pic.twitter.com/xS1idSuTln

— محمد العاصمي (@mohd5765) October 24, 2021

October 24, 2021

ويشارك المحامي الدكتور خليفة الهنائي برأيه قائلا: تحدثت مرارًا منبهًا على ضرر الإكثار من المناهج الدراسية، وضرورة التنبه لدعوات أهل التخصصات المختلفة بإدراج تخصصاتهم ضمن المناهج. التعليم العام تأسيسٌ للطالب لتمكينه من الانطلاق المعرفي، وليس لإتخامه بقشورمن علوم شتى، يخرج منها خالي الوفاض.

تحدثت مرارًا منبهًا على ضرر الإكثار من المناهج الدراسية، وضرورة التنبه لدعوات أهل التخصصات المختلفة بإدراج تخصصاتهم ضمن المناهج.

التعليم العام تأسيسٌ للطالب لتمكينه من الانطلاق المعرفي، وليس لإتخامه بقشور من علوم شتى، يخرج منها خالي الوفاض.#نطالب_تقليل_المناهج_الدراسية

#نطالب_تقليل_المناهج_الدراسية

— د. خليفة الهنائي (@Khalifa_Alhinai) October 20, 2021

October 20, 2021

أما ناجي اليافعي فيوضح : التطور العلمي والتكنولوجي ساهم في توفير المعلومة
وتبسيطها واستحدث أسلوب التعليم الحديث الذي يرتكز على قدرات الطلاب واحتياجاتهم الفردية، علينا أن نعترف بأن كثرة المناهج غير مجدية فهي تسبب ضغطا على الطالب والمعلم ولا تصنع جيلا قادرا على مواكبة العصر. والتعليم الحديث يركز على الآتي:
‏١-التعلم عن طريق التعاون بين الطلاب
‏٢-التعليم باستخدام الوسائل الإلكترونية
‏٣-التعلم عن طريق العصف الذهني بين الطلاب
‏٤-التعليم باستخدام التدريبات العملية.
‏أين نحن من ذلك؟




التطور العلمي والتكنولوجي ساهم في توفير المعلومة
وتبسيطها واستحدث أسلوب التعليم الحديث الذي يرتكز على قدرات الطلاب واحتياجاتهم الفردية،علينا أن نعترف بأن كثرة المناهج غير مجدية فهي تسبب ضغط على الطالب والمعلم ولا تصنع جيل قادر على مواكبة العصر.#نطالب_تقليل_المناهج_الدراسية pic.twitter.com/zTKMy24UUK


#نطالب_تقليل_المناهج_الدراسية

pic.twitter.com/zTKMy24UUK

— نَاجِي بْن بَرِّيِّكَ الْيَافِعِيِّ (@nanalyafai) October 20, 2021

October 20, 2021

ويلخص مبارك بن مسعود الشبلي رأيه في قوله: المختصر المفيد هو الأسلوب الجديد وهناك تجارب لدول عندما اختصرت المناهج الدراسية وقللت من ساعات الدراسة وألغت الواجبات المنزلية وحببت الطالب بالمدرسة والمعلمين تبوأت المراكز الأولى في العالم كأفضل دول في المجال الدراسي فكانت المخرجات نوابغ علمية بامتياز.

المختصر المفيد هو الأسلوب الجديد وهناك تجارب لدول عندما اختصرت المناهج الدراسية وقللت من ساعات الدراسة وألغت الواجبات المنزلية وحببت الطالب بالمدرسة والمعلمين تبوأت المراكز الأولى في العالم كأفضل دول في المجال الدراسي فكانت المخرجات نوابغ علمية بامتياز. #تقليل_المناهج_الدراسيه

#تقليل_المناهج_الدراسيه

— مبارك بن مسعود الشبلي (@AlshiblyMubarak) October 25, 2021

October 25, 2021

من جهة أخرى أوضحت المعلمة شمسة العبرية لـ “أثير” بأن الطالب في سنة الدبلوم العام يأخذ ما يقارب الـ 11 مادة في الفصل الواحد، حيث يبدأ اليوم الدراسي الساعة 7 والربع صباحًا ويستمر حتى الساعة الواحدة والنصف ظهرًا، بمعدل 8 حصص، لكل واحدة منها 45 دقيقة

Your Page Title