• Latest
حوار مع دكتور خاض رحلة طويلة مع “الأراجوز”

حوار مع دكتور خاض رحلة طويلة مع “الأراجوز”

الإثنين , 23 يناير 2023 5:56 م
أستاذة تونسية تفتح صفحات ذاكرتها عن سلطنة عمان

أستاذة تونسية تفتح صفحات ذاكرتها عن سلطنة عمان

السبت , 4 فبراير 2023 10:19 ص
عمان تتقدم في مؤشر الديمقراطية 2022

عمان تتقدم في مؤشر الديمقراطية 2022

الجمعة , 3 فبراير 2023 9:26 م
ما ظاهرة المد الأخضر التي تحدث في الدقم ومصيرة؟

ما ظاهرة المد الأخضر التي تحدث في الدقم ومصيرة؟

الجمعة , 3 فبراير 2023 8:29 م
قانون 9

إليك أحكام الإعلان القضائي وفق قانونين صادرين بمرسومين

الجمعة , 3 فبراير 2023 8:01 م
“فيتش”: تصنيف الشركة العُمانية لنقل الكهرباء BB+ مع نظرة مستقرة

“فيتش”: تصنيف الشركة العُمانية لنقل الكهرباء BB+ مع نظرة مستقرة

الجمعة , 3 فبراير 2023 6:45 م
رسالة خطية من جلالة السلطان لرئيس طاجيكستان

رسالة خطية من جلالة السلطان لرئيس طاجيكستان

الجمعة , 3 فبراير 2023 5:39 م
هل مياه الحنفيات صالحة للشرب؟

هل مياه الحنفيات صالحة للشرب؟

الجمعة , 3 فبراير 2023 4:44 م

تعرّف على مسار سعر نفط عمان خلال هذا الأسبوع

الجمعة , 3 فبراير 2023 1:03 م
الروائي العربي واسيني الأعرج يكتب لـ “أثير” عن عَوْدَة الضَّغائن العِرقِيَة في فِرنْسَا

الروائي العربي واسيني الأعرج يكتب لـ “أثير”: الرِّوَائِي سْتِيغْ لاَرْسُنْ يَفْضَحُ يُوتُوبِيَا الشَّمَال الزَّائِفَة

الجمعة , 3 فبراير 2023 11:00 ص
لجنة لمكافحة الفساد تناقش تعزيز النزاهة في الشركات المملوكة لدول الخليج

درجات الحرارة: أدناها في جبل شمس وأعلاها في بدبد

الجمعة , 3 فبراير 2023 10:39 ص
بالصور: السيدة الجليلة تتفضل بافتتاح المركز الوطني للتوحد

بالصور: السيدة الجليلة تتفضل بافتتاح المركز الوطني للتوحد

الخميس , 2 فبراير 2023 5:46 م

براتب يبدأ من 600 ريال: أكثر من 60 فرصة تدريبية على رأس العمل

الخميس , 2 فبراير 2023 4:03 م
صحيفة أثير الإلكترونية
السبت, 4 فبراير , 2023
أعلن معنا
  • الرئيسة
  • أخبار
    • أخبار محلية
    • أخبار عالمية
    • رياضة
      • رياضة محلية
      • رياضة عالمية
  • أثيريات
  • فضاءات
  • تاريخ عمان
  • من عمان
  • فيديو أثير
  • بودكاست أثير
  • جائزة أثير
No Result
View All Result
  • الرئيسة
  • أخبار
    • أخبار محلية
    • أخبار عالمية
    • رياضة
      • رياضة محلية
      • رياضة عالمية
  • أثيريات
  • فضاءات
  • تاريخ عمان
  • من عمان
  • فيديو أثير
  • بودكاست أثير
  • جائزة أثير
No Result
View All Result
صحيفة أثير الإلكترونية
No Result
View All Result

حوار مع دكتور خاض رحلة طويلة مع “الأراجوز”

الإثنين , 23 يناير 2023 5:56 م
in الرئيسية, فضاءات
A A
0
حوار مع دكتور خاض رحلة طويلة مع “الأراجوز”
FacebookTweet

أثير- مكتب أثير في القاهرة
حاوره: محمد الحمامصي

يعد د.نبيل بهجت أستاذ علوم المسرح بجامعة حلوان أحد أبرز الداعمين لفن الأراجوز الذي وثق لأعماله ولاعبيه ورواياته وأخرج العديد من هذه الأعمال، وأول من أسس فرقة لهذا الفن وبجهد فردي قام بتسجيله في اليونيسكو، فضلا عن جمعه وتحقيقه لأعمال كبار الزجالين وكتاب المسرح وشعراء الفكاهة مثل: الأعمال الكاملة لبديع خيري، والأعمال الكاملة لبيرم التونسي، والأعمال الشعرية الكاملة ليونس القاضي، والأعمال الشعرية والنثرية لحسين شفيق المصري، إضافة لتسعة كتب منها مسرح بديع خيري/ مسرح أبو السعود الإبياري/ المسرحيات القصيرة في المسرح المصري.كما كتب وأخرج لمسرح خيال الظل والأراجوز 36 عرضا مسرحيا عرضوا في 30 دولة قدم خلالها 121 عرضا، ويقتني عدد من المتاحف حول العالم عددا من الدمى الخاصة به مثل متحف اتلانتا للدمى الذي يقتني 49 دمية من شغله، وهو يعمل الآن على مشاريع توثيقية أخرى للحرف اليدوية والموالد وغيرها الكثير.

وفي هذا الحوار عبر “أثير” سنتعرف على بعض رؤى وأفكار رحلته مع التراث الشعبي خاصة فن الأراجوز .

لماذا التراث ولماذا الأراجوز؟

البحث عن المعنى واستعادة النماذج هو ما دفعني لتبني الأراجوز كقضية أدافع من خلالها عن ثقافتنا، وأثبت أن لدينا ما يستطيع أن يعبر عنا. إننا كأمة لدينا نماذج وفنوننا التي أنتجناها عبر قرون، فالحضارة فعل تراكمي وإذا لم نؤسس لهذا التراكم بالحفاظ عليه واستعادته وتوظيفه واستلهامه لن يصبح لدينا حاضر ولا مستقبل. والأراجوز إحدى مفردات مشروعي الثقافي الذي بنيته على استعادة النموذج والتركيز عليه وشمل هذا المشروع استعادته للأراجوز وخيال الظل وأعمال عدد كبير من الشعراء والنماذج الإبداعية التي شكلت الوجدان العربي منذ مطلع القرن العشرين وطواها النسيان، وتحقق ذلك من خلال دراستي ومؤلفاتي المختلفة سواء كان في المسرح أو الشعر أو المشروعات التوثيقية فثبت النموذج الذي يكسر ثقافة العجز ويؤسس لإمكانية الفعل هو الهدف الأساسي خلف سعيي وراء الأراجوز وغيره من الأشكال الإبداعية الأخرى.

هل كان لدى العرب مسرح، وما الذي يقدمه الأراجوز عن باقي المسارح الشعبية؟

نعم كان للعرب مسرح قديم جدا، فالأراجوز من أقدم الأشكال المسرحية المصرية وربما يمتد في قدمه لمصر القديمة حيث يفسر البعض كلمة أراجوز بصانع الحكايات بالفرعونية، فالأراجوز أحد أشكال الفعل الحضاري التراكمي للإنسان وحمل وجه الشعب المصري وصراعه مع ممثلي مؤسسات السلطات الثلاث داخل المجتمع السياسية والاجتماعية والدينية، وحمل سجلا لصراع المجتمعات العربية مع المستعمر، كذلك كان شكلا للمقاومة السلمية، فمعظم عروض الأراجوز تنتهي بإقصاء الفساد من الواقع الاجتماعي والفضاء العام. إن هذا الفن قليل التجهيزات يعبر عن حالة بديعة متجاوزة كل العقبات في تقديم العرض المسرحي ويمكن الاستفادة منه على نطاق واسع، وهو دلالة وتأكيد على وجود المسرح في الثقافة العربية منذ زمن بعيد، ويتميز عن غيره من الأشكال المسرحية بسهولة التنفيذ والمرونة والإحكام والسهولة والمتعة والارتباط بالواقع فيما يقدمه من مواضيع والقدرة على الإبهار الدائم، وأعتقد أن معظم فنونا التراثية لديها ذات الإمكانية فقط بحاجة لمن يستعيدها مرة أخرى.
لماذا أسست فرقة ومضة؟

فرقة “ومضة ” أي بريق في الظلام، مفتاح لصناعة الأمل.. وهذا هو المعنى الذي قصدته، علينا دائما أن نجيد صناعة الأمل، وومضة نموذج للأمل والإمكانية، وقد كانت وما زالت رسالة وفكرة تأسست لتكون نموذجا عمليا على إمكانية استعادة التراث والاستفادة منه، إذ حددت منهجا لعروضها معتمدة على الأراجوز وخيال الظل كلغة أساسية تمتزج بالراوي والغناء الشعبي والرقص الشعبي أحيانا، بهدف الاستفادة من إمكانات الفرجة الشعبية لتحقيق حالة مسرحية متكاملة ونجحنا في بناء جمهور فاعل وهو أحد أولويات العروض الشعبية، وجاءت البداية بمحاولة انتزاع اعتراف محلي وصناعة أرشيف توثيقي لهذا الفن وتقديم عروضه داخليا وتوظيف الأراجوز في عروض حديثة وهو ما نجحنا فيه، ثم انطلقنا عربيا في محاولة للحصول على اعترافٍ عربيَ بها، حرصت على أن أصنعَ لغة مسرح تعتمد على خيال الظل والأراجوز والراوي، إيمانا مني بأن الأراجوز مسرح متكامل العناصر قمت بتوظيفها في عروضي بصورته الشعبية حفاظا عليه ودعما لاستمراريته، وفي الوقت نفسه قدمت مئات الورش والعروض عربيا ودوليا.

هل يمكنك توضيح ملف الأراجوز الذي قدمته إلى اليونسكو؟

قمت بإعداد ملف الأراجوز كمبادرة شخصية مني وبتمويل ذاتي وكان يتطلب الإجابة عن مجموعة من الأسئلة التي تعرف بالعنصر وتصفه وتثبت أصالة العنصر ومصريته واحتياج الجماعات المحلية له، وقدرته على الاستمرار والصمود وأشكال المشاركة المجتمعية والرسمية في حماية وضرورة لحمايته لما يتعرض له من مخاطر وأشكال الصيانة المطلوبة في هيئة مشروع مقترح وضم الملف فيلما وثائقيا من إخراجي بعنوان الأراجوز المصري.

هل اشتبكت أحد عروضك مع التراث الشعبي العماني؟
بالتأكيد سلطنة عمان تتمتع بتراث شعبي ثري ومتنوع، هذا فضلا تراثها الأثري، لقد كان للثقافة الشعبية العمانية أثر مباشر على عرضي “جلنار وطائر النار” التي قدم على مسرح أوبرا الكويت، ولاقى نجاحا كبيرا، وكان من إخراجي وكتبت له الأشعار أيضا، أما النص فكان كتابة مشتركة بيني وبين الكاتبة الكويتية هدى الشوا، وتستلهم قصة العرض الأجواء والثقافة العمانية البحرية في الفترة التي كانت تحكم فيها عمان زنجبار، من خلال رحلة بحرية تقوم بها فتاة من قبيل المصادفة حيث كانت هناك سفينة سقط بحارتها منها بسبب إعصار فما كان من الفتاة إلا أن صعدت إليها وتمكنت من أن تقودها بمفردها، وتعثر على بحارتها وتنقذهم، لتواصل السفينة انطلاقها من زنجبار إلى شواطئ الخليج، في تلك الرحلة تواجه الفتاة الكثير من المخاطر إلى أن تحقق غرضها في إنقاذ الرحلة والسفينة والبحارة، وهنا نؤكد أن المرأة العربية يمكنها القيام بالمهام الصعبة.


والعرض كان من عروض الدمي، دمى العصا تحديدا، يقوم بتحريكها 12 محركا، و موسيقاه وألحانه للموسيقار ألفريد جميل، وديكور للدكتور إبراهيم سلام، والدمى للفنانة نور طرفاوي، وقد ظهر التأثر بالثقافة البحرية لزنجبار خاصة والعمانية عامة التي اهتمت بتلك الفنون حتى على مستوى الألوان، وكمخرج اهتممت ألا يخرج العرض عن سياق الفترة التاريخية، وقد اكتشفت أن سلطنة عمان تملك كنزا حقيقيا من التراث الشعبي والتاريخي، لو تم استثماره في الدراما العربية بشكل كبير لاستطعنا أن نقدم أفلاما وعروضا مسرحية تنافس ما تقدمه مؤسسة ديزني.

والثقافة العمانية على اختلاف مستوياتها التراثية والشعبية تتمتع بجماليات بصرية وإيقاعية موسيقية متنوعة وقوية جدا يمكن استثمارها داخل المنتج الدرامي العربي. وأظن أن الكثيرين من مسرحييها التفتوا إلى ذلك في أعمالهم المسرحية التي تابعت بعضها في مهرجانات مسرحية خليجية وعربية.

 

بادر بالاشتراك في مجتمع أثير وكن أول من يطّلع على الأخبار فور صدورها:
‏https://chat.whatsapp.com/EfTqAhQt1653BrwUNRE8Z6

اقرأ أيضا

ShareTweetSend

الأكثر مشاهدة

  • تأثيرات الأخدود الجوي مستمرة ليومين
  • مناصب شاغرة: وكلاء ورئيس تنفيذي ونواب رئيس
  • إليك تفاصيل رسوم الخدمات الحكومية المخفضة والمعدلة والملغاة
  • هل سنقول قريبًا: وداعًا "حلويات عمان"؟
  • سماحة الشيخ المفتي يُعلّق على جريمتي السيب وعبري
  • لمن يتساءل بعد جريمتي السيب وعبري: هناك دائرة معنية بالحماية الأسرية
  • 4 أنواع للأمطار تشهدها سلطنة عمان كل عام، فهل تعرفها؟

الأرشيف

فبراير 2023
د ن ث أرب خ ج س
 1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728  
« يناير    

تواصل معنا

رقم المكتب: 0096824595588
الفاكس:  0096824595545
رمز البريد: 111
صندوق البريد: 2167
البريد الالكتروني
[email protected]

شعار أثير
موسى الفرعي – الرئيس التنفيذي – رئيس التحرير

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

No Result
View All Result
  • الرئيسة
  • أخبار
    • أخبار محلية
    • أخبار عالمية
    • رياضة
      • رياضة محلية
      • رياضة عالمية
  • أثيريات
  • فضاءات
  • تاريخ عمان
  • من عمان
  • فيديو أثير
  • بودكاست أثير
  • جائزة أثير

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

 

تحميل التعليقات...