أثير- مكتب أثير في القاهرة
أكدت دراسة جديدة أن برنامج القيم العُمانية ساعد في تعزيز تطور ونمو الذكاء الأخلاقي للطلاب في مرحلة التعليم المبكر بسلطنة عُمان.
ودعت الدراسة التي نشرت بالعدد الجديد لمجلة العلوم التربوية والنفسية في فلسطين، وأعدتها الباحثة محفوظة راشد سعيد المشيقرية، إلى التنويع والتغيير في أساليب التعلم المستخدمة في مرحلة التعليم المبكر، مـن أجـل غـرس القيم الدينية والعُمانية والذكاء الأخلاقي، مع تدريب الطلاب في جميع المستويات الأكاديمية على القيم العُمانية، وتضمين برنامج القيم العُمانية في المناهج الدراسية، وتدريب المعلمين على استخدامه.
واستهدفت الدراسة قياس أثر برنامج القيم العُمانية على الذكاء الأخلاقي للأطفال في سلطنة عُمان. واعتمدت المنهج شبه التجريبي؛ لتقييم أثر برنامج القيم العُمانية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين (4-6) سنوات في سلطنة عمان.
وتكونت عينة الدراسة من 30 طفلا في المجموعة التجريبية و30 طفلا في المجموعة الضابطة. واستخدمت الباحثة، مقياسًا من صورتين لقياس سلوك الأطفال قبل التجربة وبعدها، كما تضمن البرنامج الخاص بالدراسة 16 جلسة تدريبية، قُدمت خلال ثمانية أسابيع بمعدل ساعة واحدة لكل جلسة.
وجاءت نتائج الدراسة لصالح المجموعة التجريبية التي تعرضت لبرنامج القيم العُمانية؛ حيث لوحظ تحسن في ذكائهم الأخلاقي بعد التحاقهم بالبرنامج، مقارنة بالمجموعة الضابطة التي لم تخضع للبرنامج. وكذلك تطور الذكاء الأخلاقي لأطفال المجموعة التجريبية أنفسهم مقارنة بسلوكهم قبل انضمامهم إلى البرنامج.
كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في برنامج القيم العُمانية في الذكاء الأخلاقي في محوري التعاطف والتسامح، وأظهرت وجود فروق بين الذكور والإناث في محور الاحترام لصالح الذكور.
مصدر صورة العرض: الانترنت