رصد – أثير
إعداد: جميلة العبرية
بلغ مجموع عدد شكاوى المنافسة المقدمة من المرخص لهم من قطاع الاتصالات عدد 12 شكوى
ووفق التقرير السنوي لهيئة تنظيم الاتصالات لعام 2022 فإن الهيئة قامت بدراسة هذه الشكاوي بعناية، كما تعاملت معها من موقف محايد بهدف الحفاظ على بيئة تنافسية عادلة وصحية، وضمان تحقيق التزام كافة موفري الخدمات في السوق بالمتطلبات التنظيمية.
وجاءت أبرز مواضيع الشكاوي في خدمات النطاق العريض الثابت (الإنترنت المنزلي)، ويوضح الجدول الآتي إحصائيات إجمالية ومجالات الشكوى بشكل عام حسب الشكاوي المسجلة في 2022م حيث بلغ إجمالي عدد شکاوي المنافسة المقدمة من المرخص لهم 12 مخالفة، أما الشكاوي التي تمت معالجتها فهي 7 مخالفات، فيما جاء عدد الشكاوي غير المستوفية لمتطلبات تقديم الشكوى 5 مخالفات.
كما أن هناك مجالات تم تقديم شكوى أخرى فيها وهي:
1- مخالفات الالتزامات التنظيمية المسبقة كتقديم عروض غير معتمدة من قبل الهيئة.
2- ممارسات منافية للمنافسة كتقديم خدمات بأسعار التسعير الجائر غير معلنة.
أما الشكاوي حسب مزودي الخدمة في قطاع خدمات البريد والتوصيل فشهدت زيادة في عددها مقارنة بعام 2021 حيث جاءت بإجمالي 62 شكوى فيما كان إجمالي عددها في 2021م 50 شكوى، وتصدر بريد عمان ذلك بـ 29 شكوى تلته شركة أرامكس بـ16 شكوى.
ويتضمن التقرير السنوي لهيئة تنظيم الاتصالات لعام 2022 إحصائيات وتقارير قطاعي الاتصالات والبريد، ويتضمن الإيرادات والإتاوات والتراخيص الممنوحة وغيرها.