أخبار

10 نصائح من مختصين للمعلمين حول التعليم عن بعد

Atheer - أثير
Atheer - أثير Atheer - أثير

سلطان بن عبدالله الشهيمي- اختصاصي مناهج لغة عربية

هنا مجموعة من أهم النصائح التي ترجمناها لـ “أثير” من مقال باللغة الإنجليزية، وحاولنا أن نتجنب فيها النصائح المعروفة أصلا لدى المعلم:
1) اجعلْ عملية التعلم بسيطة
تجنّب استعمال الطريقة نفسها المستعملة في التدريس التقليدي، وهي وجه لوجهٍ؛ بل احرص على اختيار الأدوات المناسبة، والمصادر المتوفرة الكفيلة بتحقيق أهدافك من التعليم عن بعد؛ حتى ينجذب إليها تلاميذك بسهولة ويسر.


2) استخدم تقنية منخفضة لتكون أكثر شموليّة
استخدم تقنية منخفضة ما أمكن إلى ذلك، وضع في حسبانك طرقًا احتياطية أخرى بديلة في حالة انقطاع الاتصال. ولا تفترض أن جميع طلابك يملكون اتصالا قويا ثابتا، وأجهزة عالية الجودة أو شاشة كبيرة، أو حتى بيئة ملائمة للدراسة فيها. خصوصا البلدان منخفضة الدخل. ومع ذلك نجد أن بعض المصنّفات القصيرة، التي قد تدعم إتمام المهمة المطلوبة والتي يمكن تنزيلها وطباعتها، ذات قيمة عالية (وتقلل من الوقت المستهلك أمام الشاشة).


3) كنْ مرنًا
كن مرنا؛ لأن الطلاب قد يعانون من انقطاع الاتصال لأسباب مختلفة خارجة عن إرادتهم. فكّر أيضا كيف ستدير وتضبط ردودك على استفسارات طلابك، حتى عندما تصلك في ساعات أخرى خارج ساعات العمل. وليكُن في اهتمامك كذلك احتياجات طلابك الشخصية (Pastoral needs) ؛ مع اهتمامك بصحتك وراحتك أيضا. مع الأخذ في الاعتبار الفوارق الزمنية لعمل الطلاب؛ فقد يكون يوم العمل مساءً أو عطلة نهاية الأسبوع (أو العكس). فمهما كان نمط عملك الطبيعي، تأكد من أن الطلاب على اطلاع بما هو متوفر في منصات الشبكة المعلوماتية، وأن يكون التدريس عن بعد في أي مكان وفي أي وقت؛ ولكن لا يلزم ذلك.


4) تعلّم كيف تتعامل مع التكنولوجيا
يشعر بعض المعلمين الجدد في التدريس عن بعد، بالقلق من أن كفاياتهم (Their competence) التكنولوجية قد تكون محطّ نظر إذا ما ظهر نقصان هذه الكفايات عند تعاملهم مع التكنولوجيا. فمن واقع تجربتنا أنه إذا كنت تشجّع على ثقافة العمل التعاوني، ومهارات حل المشكلات مع الطلاب، فإن المتعلمين سيكونون متقبّلين لذلك. فأنت خبير في قضايا مادّتك؛ ليس التكنولوجيا.


5) لا تكن صارمًا في التعامل مع عدم مشاركتهم
تعامل مع عدم مشاركة طلابك كسلوك شخصي ولا تكن صارما معهم إلى حد العقاب. فقد يحضر الطلاب الفصل الدراسي ولا يتفاعلون أو يكونون على اتصال بالشبكة ولا يتفاعلون أيضا؛ بل لا نرى بعضهم أبدا. ومع ذلك ما زالوا يحصدون الدرجات الجيّدة، ويحققون مخرجات التعلم المطلوبة. لا شك أنهم إن جربوا مثل هذا النوع من التواصل ستكون لديهم تجربة غنية؛ لكن لا يمكنك أن تفرض عليهم المشاركة النافعة.


6) كوّن علاقات
إن التدريس الجيد يتضمن بناء علاقات. وعليه، فإن التدريس عبر الشبكة قد يُعدّ من الوهلة الأولى حجر عثرة أمام الشيء الذي نستمتع به في التدريس. ومع ذلك، يجب ألّا يكون بهذه الطريقة.


7) فكر جيدًا في كيفية استخدام لوحات المناقشة (Discussion Boards)
عند استعمال لوحات المناقشة، تجنب السؤال الذي يمكن أن يُقال فيه كل ما يمكن قوله بعد الردود الستة الأولى. إن مطالبة المشاركين بتبادل بعض الخبرات المتعلقة بموضوع المناقشة، سيمنح الجميع فرصةً للحديث عن شيء ما. إضافة إلى ذلك، باستثناء وضع الفصل الدراسي، فإن الطلاب لديهم فرصة كي يُسرّبوا أفكارهم قبل التعبير عن إجابتهم. لهذا السبب، غالبًا ما نجد أن الأشخاص الذين يكون نشاطهم قليلا في المناقشات المباشرة (وجهاً لوجه أو عبر الشبكة)، يملكون الكثير ليعبّروه في لوحات المناقشة غير المتزامنة.


8) طبّق ما تنصح به الآخرين
تنطبق العديد من المخاطر، المرتبطة بالتواصل عبر البريد الإلكتروني، على التواصل المكتوب عبر الشبكة. عند صياغة منشورات لوحة المناقشة، تذكّر أنك تضع نماذج لطلابك (Modelling) عن كيفية تواصل بعضهم مع بعض فيما يتعلق بنبرة الصوت والمحتوى. في معظم الحالات، تريد التواصل أن يكون مهذبًا ولكنه غير رسمي. إذا كنت تريد أن تنشئ محادثة بدلاً من التفاعل مع الأسئلة والأجوبة، فلا تشغل بالك كثيرا بالقواعد اللغوية والمراجع (على رغم أنه مكان رائع لمشاركة الموارد). اسمح للمشاركين بالخروج عن الموضوع، فأنت لا تعرف أبدًا إلى أين سيقودهم.


9) لا تبالغ في تحميل المحتوى
لم تعد قائمة القراءة المكوّنة من خمس صفحات، مفيدة على الشبكة فهي تصلح للتعلم وجهًا لوجه. استخدم المحتوى لتوليد المناقشة والمشاركة – الأقل هو أكثر فاعلية.


10) أعطِ المتعلم القدرة على التحكم
إن الميزة الكبيرة للتعلم عبر الشبكة، تكمن في أنه يمنح المتعلم قدرة كبيرة على التحكم بنفسه؛ لذا لا تركز كثيرا على الأنشطة المتزامنة (الجلسات الحية)؛ بل أَكْثِر من الأنشطة غير المتزامنة (الويكي، ولوحات المناقشة، وما إلى ذلك).


أصل المقالة باللغة الإنجليزية:
Spotlight on Remote Teaching: Top ten tips for teaching online
للدكتور ديريك جونز، وزملائه الدكتورة جيل أيتكين والدكتور تيم فونز


المنشورة في موقع جامعة إدنبره بالمملكة المتحدة
Teaching Matters blog
Promoting, discussing and celebrating teaching at the University of Edinburgh


Your Page Title