أخبار

معلم سابق يُعيده “الحنين” ويُطلِق مبادرة لمساعدة المعلمين والطلبة

معلم سابق يُعيده “الحنين” ويُطلِق مبادرة لمساعدة المعلمين والطلبة
معلم سابق يُعيده “الحنين” ويُطلِق مبادرة لمساعدة المعلمين والطلبة معلم سابق يُعيده “الحنين” ويُطلِق مبادرة لمساعدة المعلمين والطلبة

أثير- جميلة العبرية

من المقرر أن تبدأ المدارس في 1 نوفمبر المقبل استقبال الطلبة بعد توقفٍ لحوالي ثمانية أشهر بسبب جائحة كورونا (كوفيد-١٩)، حيث سيشمل نظام عودتها التعليم عن بعد والحضور إلى الصف الدراسي أو ما يُسمّى بـ “التعليم المدمج”.

ويسعى الشباب العُماني المهتم بالتعليم في ظل هذه الجائحة إلى المبادرة في توفير ما يخدم الطالب والمعلم وسط هذه الظروف؛ لتمكينهم من الاستفادة منها دون “التعنّي” إلى مكان ما، وإنما تكون خدمة مجانية عبر القنوات الافتراضية.

خالد بن خميس الحديدي -معلم سابق لمادة الرياضيات (٢٠) عامًا- من ولاية نزوى بمحافظة الداخلية يقوم بمبادرة شخصية لتوفير شروحات دروس مادة الرياضيات للتعليم العام، حيث انتهى في رفع بعضها عبر المنصة الرقمية “اليوتيوب” التي اختارها لتكون الوسيلة لتلقي الطلاب المعلومة عبرها.

يقول الحديدي الحاصل أيضًا على ماجستير إرشاد نفسي لـ “أثير”: جاءت المبادرة لأسباب ثلاثة، وهي حديث رسولنا الكريم ( وعلما ينتفع به)، وواجبي كمعلم تجاه أبناء بلادي، وكذلك الحنين للتدريس بعدما تحولت للعمل الإداري بسبب عارض صحي”.

معلم سابق يُعيده “الحنين” ويُطلِق مبادرة لمساعدة المعلمين والطلبة
معلم سابق يُعيده “الحنين” ويُطلِق مبادرة لمساعدة المعلمين والطلبة معلم سابق يُعيده “الحنين” ويُطلِق مبادرة لمساعدة المعلمين والطلبة

ويوضح مبادرته بقوله ” أما عن المبادرة فهي عبارة عن قناة في اليوتيوب باسم ( قناة / أ. خالد الحديدي التعليمية) تهدف إلى شرح مناهج الرياضيات بالسلطنة، والفئات المستهدفة منها هي:

  •  فئة المعلمين: وتفيدهم في استرجاع المعلومات وفي التحضير وكذلك في حصص الاحتياط والمراجعات النهائية.
  • فئة الطلاب: وتفيدهم في التحضير المسبق للدروس، ومراجعة الدروس للاستعداد للامتحانات، وكذلك تساعد المتغيبين منهم عن المدرسة لأي سبب كان.
  • فئة طلاب الدراسة الحرة: حيث تمكنهم من فهم المادة بسهولة من خلال متابعة القناة.
  • مصادر التعلم بالمدرسة: يمكنهم الاحتفاظ بالدروس إلكترونيا وتُعدّ مرجعًا للطلاب.

  •  فئة المعلمين: وتفيدهم في استرجاع المعلومات وفي التحضير وكذلك في حصص الاحتياط والمراجعات النهائية.
  • فئة المعلمين

  • فئة الطلاب: وتفيدهم في التحضير المسبق للدروس، ومراجعة الدروس للاستعداد للامتحانات، وكذلك تساعد المتغيبين منهم عن المدرسة لأي سبب كان.
  • فئة الطلاب:

  • فئة طلاب الدراسة الحرة: حيث تمكنهم من فهم المادة بسهولة من خلال متابعة القناة.
  • فئة طلاب الدراسة الحرة:

  • مصادر التعلم بالمدرسة: يمكنهم الاحتفاظ بالدروس إلكترونيا وتُعدّ مرجعًا للطلاب.
  • مصادر التعلم بالمدرسة:

    معلم سابق يُعيده “الحنين” ويُطلِق مبادرة لمساعدة المعلمين والطلبة
    معلم سابق يُعيده “الحنين” ويُطلِق مبادرة لمساعدة المعلمين والطلبة معلم سابق يُعيده “الحنين” ويُطلِق مبادرة لمساعدة المعلمين والطلبة

    وعن ما تم إنجازه في القناة ومحتوياتها إلى الآن يذكر الحديدي: انتهينا من شروحات منهج الرياضيات البحتة للصف ١٢ للفصل الأول كاملا، ومنهج الرياضيات التطبيقية للصف ١٢ للفصل الأول كاملا ( في الدروس الأخيرة )، ومنهج الرياضيات البحتة للصف ١١ للفصل الأول وصلنا إلى منتصف المنهج تقريبًا.

    ويشرح معلم الرياضيات خطوات تسجيل الدرس التعليمي قائلًا: أولًا تحضير الدرس، ثم إعداد الشرائح للمحتوى التعليمي بعدها تسجيل الفيديو، ثم عمل مونتاج للفيديو، وأخيرًا رفعه في القناة على اليوتيوب، وهو أمر ليس بسيطًا؛ أن يقوم به شخصٌ واحدٌ في جميع المراحل”.

    معلم سابق يُعيده “الحنين” ويُطلِق مبادرة لمساعدة المعلمين والطلبة
    معلم سابق يُعيده “الحنين” ويُطلِق مبادرة لمساعدة المعلمين والطلبة معلم سابق يُعيده “الحنين” ويُطلِق مبادرة لمساعدة المعلمين والطلبة

    وعن التحديات التي واجهته يخبرنا الحديدي: الصعوبة في الحصول على الأجهزة؛ لأن محلات الأجهزة الإلكترونية مغلقة بسبب الجائحة، وأيضا في طريقة ضبط الصوت؛ لعدم توفر “المايكروفون” المناسب وعدم وجود مساعد، لكن بالعزيمة والإصرار تمكنت من تجاوز جميع التحديات وخرجت القناة مثلما طمحت أن تكون ولله الحمد”.

    ويختتم الحديدي حديثه لـ “أثير” بقوله: (هدفي في المستقبل بأن أتمكن من شرح أغلب مناهج الرياضيات في السلطنة، وأن يصل عملي إلى كل طالب في عمان وخارجها، وهنا أشكر عائلتي الرائعة على توفير الجو المناسب للتسجيل، وكل من وقف بجانبي ولو بالكلمة الطيبة والدعم في وسائل التواصل الاجتماعي).

    “أثير”

    Your Page Title