أثير- مكتب أثير في تونس
قراءة: محمد الهادي الجزيري
قراءة:
محمد الهادي الجزيري
هادئ ومرحّب بضيوف مهرجان أثير ..فهو ابن عُمان المبدع محمد قراطاس ..والمهرجان هو للشعر وكلّ المشاركين من طينة واحدة ..، كان هذا أوّل لقاء لي به ..واستمعت إليه في أمسية شعرية شارك فيها ضمن مجموعة من الشعراء ..، وبي فكرة عن شعره ..فمن يذكره يشيد به ويذكر معه الوفاء للوطن والموطن ..وهذه أهمّ خصلة في مدونته الشعرية ..، على كلّ بين أيدينا اليوم مجموعته المعنونة بـ ” الأعشاب تفقد الذاكرة سريعا ” ..فلنقرأ ما تفتّق عنه الشاعر …
هادئ ومرحّب بضيوف مهرجان أثير ..فهو ابن عُمان المبدع محمد قراطاس ..والمهرجان هو للشعر وكلّ المشاركين من طينة واحدة ..، كان هذا أوّل لقاء لي به ..واستمعت إليه في أمسية شعرية شارك فيها ضمن مجموعة من الشعراء ..، وبي فكرة عن شعره ..فمن يذكره يشيد به ويذكر معه الوفاء للوطن والموطن ..وهذه أهمّ خصلة في مدونته الشعرية ..، على كلّ بين أيدينا اليوم مجموعته المعنونة ب
ـ
” الأعشاب تفقد الذاكرة سريعا ” ..
فلنقرأ ما تفتّق عنه الشاعر …
البداية طبعا للطفولة ..أنا دائما أفضل الدخول إلى المجاميع الشعرية من باب الصغر والحلم الواسع ..، لأرى كيف اجتاز الكائن الإنساني أهمّ مرحلة من حياته..، خصوصا إذا كان المتحدث شاعرا ..فنلج عالمه الأوّل ونكتشف دهشته الأولى واحتكاكه بكلّ ما يمسّه أو يشمّه أو يراه ..، ومن الواضح محمد قراطاس كان طفلا ” بطلا ” متمكّنا من كلّ ما يمتّ للحياة بصلة ..، أكاد أراه في الأزقة يسوس الدنيا ويتحاور معها ككلّ طفل مفتوح على العالم :
البداية طبعا للطفولة
..
أنا دائما أفضل الدخول إلى المجاميع الشعرية من باب الصغر والحلم الواسع ..
، لأرى كيف اجتاز الكائن الإنساني أهمّ مرحلة من حياته..، خصوصا إذا كان المتحدث شاعرا ..فنلج عالمه الأوّل ونكتشف دهشته الأولى واحتكاكه بكلّ ما يمسّه أو يشمّه أو يراه ..، ومن الواضح محمد قراطاس كان طفلا ” بطلا ” متمكّنا من كلّ ما يمتّ للحياة بصلة ..، أكاد أراه في الأزقة يسوس الدنيا
ويتحاور معها ككلّ طفل مفتوح على العالم :
” كنّا صغارا
” كنّا صغارا
والليل كان كمعطف
والليل كان كمعطف
سحري نحشو جيبه
سحري نحشو جيبه
بالأغنياتْ
بالأغنياتْ
لم نعرف الأيام كالأيام
لم نعرف الأيام كالأيام
كانت كالمصابيح
كانت كالمصابيح
نشبّبها بزيت الأمنياتْ.
نشبّبها بزيت الأمنياتْ.
كنّا ملوكا
كنّا ملوكا
للأزقة والحواري
للأزقة والحواري
ونزّف أبطال الروايات
ونزّف أبطال الروايات
بقرب أعتاب الدكاكين
بقرب أعتاب الدكاكين
وعند أسوار المزارع..”
وعند أسوار المزارع..”
في قصيدة بعنوان ” وطني والسور ” تظهر العاطفة الجيّاشة التي تربط الشاعر بوطنه ، وهذا الكلام يحيلنا إلى ما قلته في بداية القراءة لهذه المجموعة..، نعم إنّه نفس الشاعر الذي رأيته واستمعت إليه ..، شدو المتصوف في لحظة عناقه لمحبوبه ..وما ذاك المحبوب إلاّ الوطن ..، كم أغبطه على هذا الشغف بالأرض وما عليها وبالسماء وما فيها ..، إنّه الحبّ السامي الطاهر النبيل ..
في قصيدة بعنوان ” وطني والسور ” تظهر العاطفة الجيّاشة التي تربط الشاعر بوطنه
، وهذا الكلام يحيلنا إلى ما قلته في بداية القراءة لهذه المجموعة..، نعم إنّه نفس الشاعر الذي رأيته واستمعت إليه ..، شدو المتصوف في لحظة عناقه لمحبوبه ..وما ذاك المحبوب إلاّ الوطن ..، كم أغبطه على هذا الشغف بالأرض وما عليها وبالسماء وما فيها ..، إنّه الحبّ السامي الطاهر النبيل ..
” يا وطني يا قُبلة سُكري
”
يا وطني يا قُبلة سُكري
ورضابا بشفاه الحُورْ
ورضابا بشفاه الحُورْ
يا ضحكة طفل مشغولْ
يا ضحكة طفل مشغولْ
يا لحظة إبداع قُصوى
يا لحظة إبداع قُصوى
ودعاء في جوف الليلِ
ودعاء في جوف الليلِ
يا لذّة نغم صوفيّ
يا لذّة نغم صوفيّ
يختلج بصدر مبهورْ..”
يختلج بصدر مبهورْ..”
يكتب الوزن كأجمل ما يكون ..ومع ذلك يقترف كتابة قصيدة النثر..، وله ذلك مادام قد أجاد كتابتهما معا ..، نعود إلى المتن الطافح بعاطفة محمد قراطاس الجياشة..إذ يتواصل البوح رغما عنه بحبّه لوطنه وفنائه فيه ..، وأجدني مجبرا على قطع بعض الأبيات القليلة ..لأنها شاهقة المعنى ولأنّها تثبت ما ذهبت إليه : هذا شاعر الوطن بامتياز :
يكتب الوزن كأجمل ما يكون ..ومع ذلك يقترف كتابة قصيدة النثر
..، وله ذلك مادام قد أجا
د كتابتهما معا ..، نعود إلى المتن الطافح بعاطفة محمد قراطاس الجياشة..إذ
يتواصل البوح رغما عنه بحبّه لوطنه وفنائه فيه ..، وأجدني مجبرا على قطع بعض الأبيات القليلة ..لأنها شاهقة المعنى ولأنّها تثبت ما ذهبت إليه : هذا شاعر الوطن بامتياز :
” وطني عُمان
” وطني عُمان
وليس شعبا غيرهم
وليس شعبا غيرهم
يتوارثون الصبر عن آبائه
يتوارثون الصبر عن آبائه
يتقاسمون الودّ
يتقاسمون الودّ
تحت لهيبه
تحت لهيبه
ظلاّ ويجترحون
ظلاّ ويجترحون
من رمضائه
من رمضائه
فإذا استفاض اليّم
فإذا استفاض اليّم
من خيراته
من خيراته
لم يمنعوا الورَّاد
لم يمنعوا الورَّاد
عن آلائه
عن آلائه
يا موطني
يا موطني
يا مولدي
يا مولدي
وقيامتي
وقيامتي
بك يستريح الدهرُ
بك يستريح الدهرُ
من أعبائه..
من أعبائه..
ثمّة قصيدة معنونة ” صلالة ..مدينة الروح “
ثمّة قصيدة معنونة ” صلالة ..مدينة الروح “
وكم يعجبي محمد قراطاس في هذا الوفاء النادر للمكان ..للبيوت والشوارع والناس في جيئة وذهاب ..، وأعرف أنني أسرفت في انتقاء الشعر المتغني بالأوطان ..فيا ليت كلّ شعرائنا يمجّدون بلدانهم كما تغنّى..فلا شيء أبقى من الموطن ..ففيه مولدنا وفيه قيامتنا كما يحلو للشاعر أن يقول ..، أعود للقصيدة وأقتطف منها هذا المقطع :
وكم يعجبي محمد قراطاس في هذا الوفاء النادر للمكان ..للبيوت والشو
ارع والناس في جيئة وذهاب ..
، وأعرف أنني أسرفت في انتقاء الشعر المتغني بالأوطان ..فيا ليت كلّ شعرائنا يمجّدون بلدانهم كما تغنّى..فلا شيء أبقى من الموطن ..ففيه مولدنا وفيه قيامتنا كما يحلو للشاعر أن يقول ..، أعود للقصيدة وأقتطف منها هذا المقطع :
” حبيبة الروح
” حبيبة الروح
لو قبّلت قافيتي
لو قبّلت قافيتي
لحرّكتْ بشفاه ما سكنا
لحرّكتْ بشفاه ما سكنا
هذا نخليكِ
هذا نخليكِ
غنجُ العشق يغمرها
غنجُ العشق يغمرها
وطينك انداح
وطينك انداح
في الجنّات وانعجنا
في الجنّات وانعجنا
صلالة ..الشعر
صلالة ..الشعر
لا ينفكّ يسألني
لا ينفكّ يسألني
من حرّض الريح فاختارتك لي وطنا ؟..”
من حرّض الريح فاختارتك لي وطنا
؟
..”
وحتّى لا يُقال عنّا أنّنا أفرطنا في موضوع الوطن ..، ننهي هذه الإطلالة على مجموعة الشاعر الحبيب ” الأعشاب تفقد الذاكرة سريعا ” ..بقصيدة قصيرة بعنوان ” غرفة الموسيقى ” يصف فيها حبيبته ويقارنها بها ، فكلّ حبيباتنا لهنّ نفس المواصفات :
وحتّى لا يُقال عنّا أنّنا أفرطنا في موضوع الوطن ..، ننهي هذه الإطلالة على مجموعة الشاعر الحبيب ” الأعشاب تفقد الذاكرة سريعا ” ..بقصيدة قصيرة بعنوان ” غرفة الموسيقى ” يصف فيها حبيبته ويقارنها بها ، فكلّ حبيباتنا لهنّ نفس المواصفات :
” حبيبتي حين تشابهين في الهدوء
”
حبيبتي حين تشابهين في الهدوء
غرفة الموسيقى في المدارس العتيقة
غرفة الموسيقى في المدارس العتيقة
وتشبهين صمتها سكونها..
وتشبهين صمتها سكونها..
لا شيء
لا شيء
غير الباب والجدران
غير الباب والجدران
والنوافذ المغلّقةْ
والنوافذ المغلّقةْ
وأوبَرَا مفخّخةْ..”
وأوبَرَا مفخّخةْ..”