مسقط-أثير
أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات قرارا رقم 1152/2/3/2022/2 بشأن تنظيم حقوق المنتفعين بخدمات الاتصالات.
وتضمنت اللائحة المتطلبات الأساسية للتعاقد والتزامات المرخص له نحو المنتفعين، ومنها ضرورة إعداد المرخص له اتفاقية خدمة موحدة لجميع المنتفعين تتضمن أحكاما وشروطا عادلة وشفافة باللغتين العربية والانجليزية، بالإضافة إلى تزويد المنتفع بنسخة منها ومن العقد موقعه من الطرفين، كما أوضحت اللائحة عدم فوترة أي خدمة أو باقة لم يثبت اشتراك المنتفع فيها أو قبوله بالاشتراك فيها، وعدم وضع حدود لمدة عقد الخدمة إلا بعد الحصول على موافقة سابقة منه.
كذلك احتوت اللائحة على حق المنتفع في الحصول على تفاصيل الفوترة كضرورة توفير المرخص له وسائل مجانية وسهلة الاستخدام تمكن المنتفع من مراقبة استهلاكه من الخدمات المقدمة له، وإشعار المنتفع عند وصول استهلاكه لنسبة معينة من إجمالي الباقة المشترك بها، ولا تحق المطالبة بمبالغ فوترة أسعار خدمات الاتصالات وغيرها من مبالغ مفصلة بالفواتير بعد مرور سنة.
كما خُصص في اللائحة باب للأطفال المنتفعين بخدمات الاتصالات، بوجوب توفير المرخص له للبرامج أو المعدات أو الأجهزة أو التطبيقات المستخدمة من قبل المنتفعين التي تهدف إلى حماية الأطفال مستخدمي خدمات الاتصالات للتحكم في المحتوى، أو توعية المنتفعين بها وتحديد كيفية استخدامها أو شرائها.
وجاء فيما يتعلق بالتجوال الدولي عدم جواز تقديم خدمة التجوال الدولي للبيانات إلا بطلب صريح من المنتفع، وتكون تلك الخدمة منفصلة عن طلب خدمة المكالمات الصوتية للتجوال الدولي، وكذلك ضمان عدم تجاوز سقف الاستهلاك المتفق عليه مع المنتفع عند استخدامه لخدمة البيانات في أثناء التجوال الدولي، ويجب إخطاره ووقف الخدمة بمجرد تجاوزه ذلك الحد، وللمنتفع تقديم طلب بترقية سقف الاستهلاك المتفق عليه.
كما تضمنت اللائحة وجوب توفير خيارات للمنتفع تمكنه من استرداد أو استخدام الرصيد المتبقي للأرقام مسبقة الدفع، وذلك في حالة تغيير طريقة الدفع، بالإضافة إلى إخطار المنتفع بأرصدة الخدمات التي سيفقدها عند تغيير الباقة أو الخدمة، وأوضحت اللائحة ضرورة حصول المرخص له على موافقة المنتفع المسبقة عند إرسال رسائل تجارية أو دعائية وفقاً للطريقة التي يحددها المرخص له وتوافق عليها الهيئة، كما يجب على المرسل عدم الإرسال خلال الأوقات التي يحددها المنتفع أو تلك المتعارف على أنها أوقات راحة.
وشملت اللائحة أبوابا أخرى في حماية خصوصية وسرية بيانات المنتفعين، وتوعية المنتفعين، وإيقاف الخدمات وإلغائها، وتظلمات المنتفعـــــــين، والجزاءات الإدارية، ويمكن الاطلاع على تفاصيلها في موقع الهيئة الالكتروني www.tra.gov.om