من هي الأعلى والأقل؟ تعرّف على أسعار سيارات الأجرة في المطارات وداخل بعض المدن الخليجية

أثير – فاطمة اللواتية

 

تعتبر المواصلات العامة خدمة مهمة لا يستغني عنها أي بلد، فهي توفر الوقت، والجهد، والمال بحسب نوعية الوسيلة المستخدمة.

 

تقدم “أثير” عبر هذا الموضوع مقارنة بين أسعار سيارات الأجرة في بعض المطارات الخليجية، وداخل بعض المدن.

 

المطارات الخليجية

تقدم المطارات عموما خدمات عدة للمسافرين عبرها، ومن هذه الخدمات توفير سيارات الأجرة للقادمين إليها. وبالمقارنة بين مطارات مسقط ودبي وأبو ظبي والبحرين وقطر والكويت والرياض، فإن خدمات سيارات الأجرة في مطاري الكويت والرياض لا تستخدمان العداد، وإنما يتم تقسيم المدينة لمناطق، ووضع تسعيرة ثابتة لكل منطقة.

*بيانات الأسعار مصدرها الموقع الإلكتروني لكل مطار، عدا مطار مسقط والذي تم فيه الاستفسار مباشرة من الشركة العمانية لإدارة المطارات.

 

يعتبر سعر تشغيل العداد في مطار مسقط الدولي هو الأعلى خليجيا، إذ يصل إلى 6 ريالات عمانية، أما أدناها فهو دينار واحد فقط في مطار البحرين.

 

أما حسب الكيلومتر، فبالنسبة لمطار مسقط هذه التسعيرة داخل محافظة مسقط فقط، أما خارج مسقط فهناك تسعيرة ثابتة لبعض من أبرز الولايات. أما خدمة سيارات الأجرة في مطارات أبو ظبي والبحرين، فتضاف إليها مبالغ إضافية، وذلك بحسب الفترة التي يتم فيها استخدام سيارات الأجرة، صباحية أو مسائية.

 

سيارات الأجرة داخل المدن

 

تقدم “أثير” مقارنة بين تكلفة تشغيل عداد سيارات الأجرة في عدد من المدن الخليجية، وذلك بحسب شركات سيارات الأجرة وليست المملوكة لأفراد:

 

*مصادر البيانات الموقع الإلكتروني لشركات سيارات الأجرة، عدا قطر والبحرين اللتان تم الاتصال بمقدم الخدمة. أما الرياض فتم الحصول على المعلومة عبر الإنترنت.

 

في داخل المدن الخليجية يختلف الوضع، فهناك العديد من شركات سيارات الأجرة العاملة في هذه المدن، ومنها على سبيل المثال دولة الكويت، التي لا تستخدم فيها شركات سيارات الأجرة عدادات بشكل دائم، وقد تم الاتصال بخمس شركات، وتحديد وجهة ثابتة، وكان لكل منها سعر مختلف، وأفادت شركتين منها بأنها لا تستخدم العداد، وثلاث شركات بأن استخدام العداد سيؤدي إلى رفع سعر التكلفة.

 

أما البحرين، فيختلف سعر تشغيل العداد وسعر الكيلومتر بحسب الشركة، فهناك شركات يبدأ تشغيل العداد من دينار واحد، وأخرى دينارين، وأخرى ثلاث دنانير.

 

شركات سيارات الأجرة في مسقط

منحت وزارة النقل والاتصالات مؤسستين ترخيصين لإدارة سيارات الأجرة في عدد من المواقع بمحافظة مسقط. الترخيص الأول للشركة العمانية للنقل الوطنية (مواصلات)، ويشمل ترخيصها إدارة سيارات الأجرة التي تعمل بمطار مسقط الدولي والمراكز والمجمعات التجارية بمحافظة مسقط، إلى جانب تقديم خدمات الأجرة تحت الطلب على مستوى العاصمة.

 

أما الشركة الثانية فهي شركة الابتكار للتقنية المعلوماتية، ويشمل ترخيصها إدارة سيارات الأجرة التي تعمل بميناء السلطان قابوس والفنادق من الفئات (ثلاث، أربع، خمس) نجوم إلى جانب تقديم خدمات الأجرة تحت الطلب في محافظة مسقط. وفي تصريح خاص لـ”أثير” ، قال مدير المشاريع الخاصة في الشركة والتي تدير “تاكسي مرحبا”  بأن الشركة حددت سعر تشغيل العداد للفنادق، بحيث تكون ثلاث ريالات ونصف، أما سعر تشغيل العداد لسيارات الأجرة في الميناء وخدمات الأجرة تحت الطلب فهي تحت الدراسة ولم يتم تحديد السعر بعد.

 

وسيتم في نهاية الشهر بدء تقديم خدمة التاكسي، ويبلغ عدد السيارات ضمن المشروع 150 سيارة.

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock