“الأوقاف” تضيف تقنية جديدة لعملية الرصد الفلكي والتصوير

مسقط-أثير

وفرت دائرة الشؤون الفلكية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية تقنية جديدة في تسهيل عملية الرصد الفلكي والتصوير عن طريق تعزيز الذكاء الاصطناعي، حيث تعمل هذه التقنية بتحليل البيانات وتعريض ومعالجة الصور المباشرة للهلال والأجرام السماوية من أجهزة الرصد وحفظها تلقائياً؛ وتعمل بشكل ذاتي من غير التدخل البشري.

وأوضح المهندس عمار بن سالم الرواحي مدير دائرة الشؤون الفلكية أنه تم تجربة هذه التقنية بشكل مكثف لمدة شهر وكانت نتائجها إيجابية وتساعد على تسريع آلية الرصد وزيادة كفاءة الموظفين في العمل، حيث كان فريق العمل يستخدم سابقاً تقنيات برمجية يدوية وقد كان يأخذ منهم الوقت في تعريض ومعالجة الصور وتحليلها والتقاطها وحفظها بشكل يدوي. أما بعد توفير التقنية الحديثة؛ سهلت لهم في التركيز بشكل أكبر في تطوير العمل وأخذ نتائج ذات جودة.

وأضاف الرواحي أن استخدام هذه التقنية في المرحلة الأولى من دعم الدائرة للذكاء الاصطناعي لأجهزتها التقنية، وهنالك خطة بتزويد هذه التقنية لعدد من الفرق الميدانية لرصد الأهلة؛ حيث تشرف الدائرة على 25 فريقا ميدانيا لرصد الأهلة والتي تعمل بشكل دوري ومتوزع على كافة محافظات وولايات السلطنة.

ويأتي هذا التقدم في استخدام وتفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي يسهم في توفير بيئة محفزة للعمل وتوفير أحدث التقنيات والمستجدات تساعد على إنتاجية كوادرها البشرية ويعزز من تطوير كفاءاتهم ومهاراتهم.

ويسهم سعي الوزارة في تفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في مواكبة التقدم التقني حيث إن الوزارة تعمل على ايجاد بيئة تحليلية للأنظمة التشغيلية الإلكترونية وذلك من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي .

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock