5 حقائق عن “الكوكب الأحمر”

أثير- خالد الشكيلي

يُعدّ المريخ، رابع كواكب المجموعة الشمسية من حيث قربها من الشمس، وآخر الكواكب الصخرية فيها. ولطالما نسج البشر حول المريخ القصص والأساطير، وكان البعض يعتقد بوجود حياة فيه قبل تطور تقنيات الرصد والتصوير. وهنا عبر “أثير” نُقدّم 5 حقائق عن الكوكب الأحمر.

كم يبعد المريخ عنا؟

مدار الكوكب الأحمر حول الشمس ليس دائريا، ولذلك المسافة بينه وبين الأرض تختلف باختلاف مكانه في المدار. وهذا الاختلاف بين المسافة كبير جدا، في أقرب نقطة بين المريخ والأرض، يبعد عنا بـ 54.6 مليون كم تقريبا، وفي أبعد نقطة 401 مليون كم تقريبا، وبالمتوسط 225 مليون كم. في أقرب نقطة بين المريخ والأرض يستغرق الضوء 3 دقائق و 11 ثانية تقريبا ليصل بين الكوكبين ، وفي النقطة الأبعد يستغرق أكثر من 22 دقيقة، وفي المتوسط 12 دقيقة ونصف تقريبا، مما يعني استحالة وجود اتصال مباشر بين أي مركبة فضاء في المريخ والأرض.

حجم المريخ

المريخ، الرابع في ترتيب المجموعة الشمسية وثاني أصغر كواكبها بعد كوكب عطارد. حجم المريخ أكثر بقليل من نصف حجم الأرض، بقطر يبلغ 6790 كم. ولكن عند مقارنة مساحة اليابسة بينه وبين الأرض، فإن مساحة المريخ تقريبا تساوي مساحة يابسة الأرض، ذلك لأن الأرض مغطاة بالماء بنسبة 70% تقريبا أما المريخ فكله صخور وأتربة.

اليوم والسنة

بخلاف بقية كواكب المجموعة الشمسية التي يبلغ اليوم الواحد فيها بضع ساعات في بعضها، ويصل لأكثر من 100 يوم أرضي في بعضها الآخر، اليوم في المريخ قريب جدا من اليوم في الأرض. يدور المريخ حول نفسه مرة كل 24 ساعة و40 دقيقة تقريبا، بفارق بسيط عن الأرض. ويكمل المريخ دورة واحدة حول الشمس في 687 يوما تقريبا، أي أقل من ضعف السنة الأرضية بقليل.

جاذبية المريخ

كتلة المريخ وحجمه أصغر من كتلة الأرض وحجمها، لذلك الجاذبية في المريخ أقل من الجاذبية في الأرض.  جاذبية المريخ تبلغ 38% تقريبا من جاذبية الأرض. لذلك من صاحب وزن 70 كجم في الأرض سيصبح وزنه 26.3 كجم على سطح المريخ.

الغلاف الجوي ودرجة الحرارة

بالكاد يوجد غلاف جوي في المريخ، فمقارنة بالأرض سمك غلاف المريخ يبلغ 1% تقريبا من الغلاف الأرضي، ويشكل ثاني أكسيد الكربون النسبة الأكبر منه بـ 96%. أما طقس المريخ ففي المتوسط تبلغ درجة الحرارة سالب 60 درجة مئوية، وفي أيام صيف المريخ ترتفع الحرارة إلى 20 درجة مئوية عند خط الاستواء في النهار وتنخفض إلى سالب 73 درجة مئوية. وفي الشتاء، وقرب القطب تصل الحرارة إلى 125 درجة تحت الصفر.

 

المراجع:

  • أغلب المعلومات مأخوذة من موقع space.com
  • الصور مأخوذة من بحث جوجل.

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock