بعضها تُصبح سامّة وخطيرة: 7 أنواع من العلب البلاستيكية يجب عليك معرفتها

رصد – أثير

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مقطعًا حول استخدام البلاستيك في صناعة علب لتعبئة المياه لطلاب المدارس.

“أثير” ترصد تفاصيل الرموز والأرقام التي تُكتب على العلب البلاستيكية من مطوية صادرة من الهيئة العامة لحماية المستهلك.

وقد جاءت هذه المطوية في ظل الانطلاق الثوري لمادّة البلاستيك، ونظرًا إلى سهولة الاستخدام التي تتميز بها هذه المادّة، حيث اعتاد المستهلك على استعمال العلب البلاستيكية للمياه المعدنية، كما يتجه المستهلك إلى الاحتفاظ بهذه العبوات في المنازل والسيارات، وأحيانًا يُعاد غسلها واستخدامها لأكثر من مرّة.

وأوضحت المطوية بأن إعادة غسل عبوات المياه البلاستيكيّة وتنظيفها يؤدّي إلى تحلل مواد مسرطنة فيها تتسرّب إلى المياه.

وحسب المطوية فإن المثلث الظاهر في هذه العبوات يوضح بأن البلاستيك قابل للتدوير وإعادة التصنيع، وكل رقم داخل المثلث يمثّل مادة بلاستيكية معينة، والحروف هي اختصار لاسم البلاستيك المرادف للرقم في المثلث وفق الآتي:

1- قابل للتدوير ويستخدم لعلب الماء والعصير والصودا وزبدة الفول السوداني ، مع الحذر من استخدام هذه العلب لأكثر من مرة، لأنها مصنوعة للاستخدام لمرة واحدة فقط، وتصبح سامة إذا أعيد تعبئتها.

2- آمن وقابل للتدوير ويستخدم لعلب الشامبو والمنظفات والحليب ولعب الأطفال ، ويعد من أكثر أنواع البلاستيك أمانًا خصوصا الشفاف منه.

3- ضار وسام إذا استخدم لفترة طويلة وهو ما يسمى بالفينيل أو الـ (PVC) ) ويستخدم في مواسير السباكة وستائر الحمام ، وكثيرًا ما يستخدم في لعب الأطفال وتغطية اللحوم والأجبان كبلاستيك شفاف لذا يجب الحذر من هذا النوع بالذات لأنه من أخطر أنواع البلاستيك وأرخصها ويتم استخدامه بكثرة.

4- آمن نسبيًا وقابل للتدوير يُستخدم لصنع علب التعبئة والتخزين والتغليف وبعض العلب وأكياس التسوق .

5- من أفضل أنواع البلاستيك وأكثرها أمنًا، وهو يناسب السوائل والمواد الباردة والحارة وغير ضار ويستخدم في صناعة حوافظ الطعام والصحون وعلب الأدوية وكل ما يتعلق بالطعام، ويجب الحرص على أن تكون كل العلب والحافظات من هذا النوع من البلاستيك خصوصًا علب طعام الأطفال المستخدمة لوجبة المدرسة، وعلب الماء المستخدمة لأكثر من مرة.

6- خطير وغير آمن، وهو ما يُسمى بالبولي “ستايرين أو الستايروفورم “، ويُستخدم في علب البرغر والهوت دوغ وأكواب الشاي التي تشبه الفلين والمستخدمة إلى عهد قريب في مطاعم الوجبات السريعة .

7- يُعرف اختصارًا بعدة رموز حسب نوع المادة البلاستيكية المستخدمة، ومثال على ذلك البولي كربونات، وبعض من خصائصه أنه قابل لإعادة التدوير وإعادة الاستخدام وفقا لبعض خصائصه الكيمائية والفيزيائية، وطبقا لنوع خليط المواد البلاستيكية الداخلة في عملية تصنيعه ويفضل تجنب استخدامه إلا إذا كان خاليًا من البيسفينول (أ)

وخلصت المطوية – وفق رصد “أثير”- إلى تجنب استعمال أي نوع من البلاستيك ما لم يُذكر في أسفله رقم التدوير، وعلى المستهلك الحرص على ألا يعرّض العبوات البلاستيكية للحرارة العالية ، وأن يستخدم البلاستيك الذي يحمل إشارة التدوير رقم 5؛ فهو أكثر الأنواع أمانًا بالنسبة إلى إعادة الاستخدام وحرارة الطعام.

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock