منها تبرّع السلطان بنصف مليون، وإشاعة حول الرطب: أخبار رمضانية عُمانية قبل  43 سنة

 

 

أثير- د. محمد بن حمد العريمي

 

تعود بكم “أثير” في هذا التقرير (43) سنةً إلى الوراء لتجول بكم في أجواء رمضان زمن “الطيبين” ومن قبلهم، لتقطف من كل بستانٍ زهرةً يانعة من كل ما يتعلق برمضان وأبرز أحداثه المحلية، وبرامج وطقوس المجتمع للاحتفاء به، ليتذكر البعض أحداثا عايشها وتمنى لو تعود، وليقارن البعض الآخر بين رمضان الذي لم يعشه، ورمضان اليوم بعد التطورات التكنولوجية الهائلة التي حدثت في مجال الإعلام، وذلك من خلال تصفح أعداد جريدة “عمان” الصادرة في رمضان 1397هـ.

 

أول أيام الشهر

أصدر معالي وزير الأوقاف والشؤؤون الاسلامية وقتها بلاغًا بصفته رئيس لجنة رؤية هلال رمضان المبارك لعام 1397 هـ تناول إعلان رؤية الهلال في كلٍ من ولايات أدم، والخابورة، ومحضة، وبخا، وبالتالي فإن يوم الثلاثاء 16 أغسطس هو أول أيام الشهر الفضيل.

الدوام الرسمي في رمضان

عندما كانت الصحافة المقروءة والإذاعة هي المصدر الأهم لنشر المعلومات والقرارات، أصدر سمو السيد حمد بن حمود وزير شؤون الديوان السلطاني رئيس مجلس الخدمة المدنية وقتها قرارًا بشأن تحديد الدوام الرسمي خلال الشهر الفضيل، حيث يكون دوام موظفي المؤسسات الحكومية من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الواحدة ظهرًا من السبت إلى الخميس.

منع فتح المطاعم نهارًا

نطالع في العدد (336) من جريدة “عمان” يوم الثلاثاء 16 أغسطس 1977خبرًا حول منع فتح المقاهي والمطاعم، حيث أصدر معالي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية قرارًا منع فيه منعًا باتًّا فتح المطاعم والمقاهي في جميع أنحاء السلطنة خلال فترة النهار وطوال أيام الشهر الفضيل.

 

حديث الصوم

خصصت جريدة ” عمان” في رمضان 1397 مساحةً دينية في صفحاتها اشتملت على عدد من الحوارات، والمقالات، والموضوعات، والتحقيقات المرتبطة بالجانب الديني، ونطالع في عدد 16 أغسطس 1977 حوارًا في صفحة كاملة مع سماحة مفتي عام السلطنة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي بعنوان ” حديث الصوم” اشتمل على عدد من العناوين والقضايا المتعلقة برمضان مثل” حكمة الصوم، وواجبات المسلم في رمضان، وصيام أهل الكتاب، وأسرار ليلة القدر، وغيرها من الموضوعات.

ذكريات رمضان

اهتمت تحقيقات صحيفة عمان في أعدادها التي صدرت خلال شهر رمضان المبارك بالتركيز على القضايا والموضوعات المتعلقة بالشهر الكريم، وعاداته، وتقاليده، ومن ضمن تلك التحقيقات نطالع تحقيقًا للصحفية فاطمة غلام تناول ذكريات رمضان لدى العمانيين، وكيف كان يتم استقبال رمضان زمان، وأبرز الطقوس التي ارتبطت بالشهر من عبادة، وعادات، ومأكولات وغيرها.

ويبدو أننا اليوم بحاجة لتحقيقات جديدة تتناول ذكريات رمضان زمان. أيام السبعينات!.

 

مسلسل أحمد بن ماجد

من ضمن المسلسلات التي نفذتها وزارة الإعلام في السبعينات يبرز مسلسل “أحمد بن ماجد أسد البحار” الذي تناولته جريدة عمان في أحد تحقيقاتها الصحفية في رمضان 1397 هـ، وهو “أول انتاج تلفزيوني محلي، واشترك فيه نخبة من كبار الممثلين التلفزيونيين العرب وعدد من الممثلين العمانيين، منهم أحمد مرعي، وعبد الرحمن آل رشي، وهناء ثروت، ونجاة علي، ودينا الصفدي، وموسى جعفر، وأمين عبد اللطيف”.

وقد أجرت “عمان” لقاءً مع الممثل الفلسطيني محمود سعيد الجارية الذي يقوم بدور أحمد بن ماجد، وهو من مواليد يافا بفلسطين عام 1940، هاجرت أسرته بعد النكسة إلى لبنان، ومن هناك بدأ ظهوره الفني.

وكم نحن بحاجة إلى عرض هذا المسلسل في الوقت الحالي لتعريف أجيال المستقبل بسيرة هذا الملاح العماني والعربي البارز، وأبرز أعماله، وتأثيرها الكبير على حركة الملاحة العربية في القرون الوسطى والحديثة وما بعدها.

 

قانون الضمان الاجتماعي

من أبرز الأخبار المحلية في رمضان 1397هـ صدور قانون الضمان الاجتماعي وفق المرسوم السلطاني (61/77) وذلك في 15 رمضان 1397 الموافق 20 أغسطس 1977، والذي اشتمل على 5 أبواب تتضمن 28 مادة، وهدف إلى ” توفير سبل العيش الكريم للمواطن”.

تبرعات لضحايا إعصار 1977

كان هناك تفاعل رسمي ومجتمعي كبير مع تداعيات وآثار إعصار 1977 الذي ضرب سواحل السلطنة وخلّف أضرارًا عديدة، حيث نقرأ في العدد (341) من جريدة “عمان” الصادر بتاريخ 3 سبتمبر 1977 أن ” جلالة السلطان يتبرع بنصف مليون”، وأن ” المساهمات المحلية والدولية أكثر من ستة ملايين”، كما أوردت الجريدة حجم التبرعات والمبالغ التي وصلت من مناطق السلطنة المختلفة في دلالة واضحة على التكاتف المجتمعي مع الجوائح والأنواء التي تصيب بعض أجزاء السلطنة.

 

 

مكتبة عامة بوزارة التراث

من الأخبار التي حملتها صحافة عام 1977 وتحديدًا في شهر رمضان خبر افتتاح المكتبة العامة بوزارة التراث القومي “وقتها”  والتي حوت 2700 مخطوط تبحث في مختلف العلوم، كما حوت مجموعة نادرة من المصورات لمخطوطات عمانية موجودة في بعض البلاد الأوروبية، ومجموعة كتب أجنبية عن عمان تتناول تاريخ المنطقة، وشعبة للدوريات المختلفة.

وكانت المكتبة تفتح أبوابها للزوار من الساعة الثامنة صباحُا حتى الواحدة ظهرًا كل يوم عدا الجمعة.

 

مسابقة في حفظ القرآن الكريم

نظمت وزارة التربية والتعليم في رمضان 1379 هـ مسابقة في حفظ القرآن الكريم خصصتها للفئة العمرية أقل من 20 سنة، ورصدت لها خمس جوائز أعلاها (400) ريال للمركز الأول، وتكونت اللجنة الدائمة للمسابقة من سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، وفضيلة الشيخين سعيد بن حمد الحارثي، ويحيى بن سفيان الراشدي.

 

أنشطة رياضية وثقافية

كان شهر رمضان لعام 1397 هـ حافلًا بالعديد من الأنشطة الرياضية والثقافية على مستوى المؤسسات أو الأندية أو الفرق، كما سلّطت أخبار جريدة “عمان” خلال الشهر الفضيل الضوء على كثيرٍ من تلك المناشط والفعاليات، ومن بينها الدورة الخامسة في كرة القدم التي نظمتها وزارة الشباب على ملعب بيت الفلج، ودورة سداسية أقامها نادي السيب تنافسًا على كأس المرحوم السيد طارق بن تيمور، ومحاضرات دينية وثقافية أقامها نادي سداب.

أماكن بيع اللحم

من الأخبار التي شدّت انتباه كاتب هذه السطور بيان لبلدية العاصمة “وقتها” فيه إشارة إلى أماكن بيع اللحوم للمواطنين في منطقة العاصمة “وفقًا لما درجت عليه خلال شهر رمضان المعظم”، حيث جلبت البلدية أغنامًا من خارج السلطنة ليتم بيع اللحم تحت إشراف البلدية للمواطنين بسعر كيلو اللحم بريال عماني واحد.

اجتماع همهم مع أوائل الإعدادية

من ضمن أخبار صحافة رمضان 1397 هـ نطالع الخبر الآتي: ” تدعو وزارة التربية والتعليم الطلبة الستين الأوائل في امتحانات الشهادة الإعدادية العامة لهذا العام إلى اجتماع هام تحت إشراف المديرة العامة للشؤون الفنية وذلك في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الثلاثاء 30 أغسطس 1977 بقاعة الاجتماعات بمجمّع الوزارات بروي”.

 

السلطنة خالية من الكوليرا

خصصت أعداد جريدة “عمان” في رمضان 1397 مجموعةً من موضوعاتها لتناول القضايا الصحيّة المتعلقة بالسلطنة، ومن بينها الأمراض المعدية أو المتوطنة، حيث نشرت الجريدة تصريحًا لوزير الصحة وقتها،  وبيان باسم الوزارة بأن السلطنة خالية من الكوليرا، وأن”رغم حدوث بعض الإصابات في بعض الدول بالمنطقة فإنه لا داعي إطلاقًا للذعر حيث أن وزارة الصحة تقوم بجميع الإجراءات التي تكفل عدم تسرّب الوباء للسلطنة”.

كما نشرت الجريدة على لسان الوزارة عددًا من البيانات والإعلانات المتعلقة بطرق الوقاية، والإجراءات المتبعة من قبل الأفراد لضمان سلامتهم، وكذلك الإجراءات الوقائية التي ستقوم بها عدد من الجهات الحكومية المعنيّة.

لا صحّة لأنباء منع الرطب

نطالع في العدد (342) من جريدة ” عمان” بتاريخ 6 سبتمبر 1977 خبرا حول بيانٍ أصدرته وزارة التجارة والصناعة نفت فيه الأنباء التي تشير إلى منع تصدير الرطب وبعض الفواكه إلى الخارج، وأوضحت أن هذه الأنباء لا أساس لها من الصحة، وأنه ليس هناك أي قرار صادر من الوزارة في هذا الشأن.

 برامج التلفزيون العماني

كان البث التلفزيوني طوال أيام شهر رمضان 1397 هـ يبدأ يوميًا في الساعة السابعة والنصف مساءً ويستمر حتى الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليل، عدا يوم الجمعة حيث يبدأ البث في الساعة السادسة.

وتنوعت برامج التلفزيون العماني وقتها بحيث اشتملت على فقرات وبرامج دينية، وأخرى ترفيهية، ومن أبرز تلك البرامج: برنامج “من أجل الحياة”، مسلسل ” أرض النفاق”، برنامج ” مواكب الهدى”،  برنامج “أبطالنا المغاوير”، “مقامات الحريري”، مسلسل ” قطار عام 2000″، برنامج ” العلم والحياة”، وغيرها.

المراجع

  • جريدة عمان، العدد 336، السنة الخامسة، الثلاثاء 16 أغسطس 1977.
  • جريدة عمان، العدد 338، السنة الخامسة، الثلاثاء 23 أغسطس 1977
  • جريدة عمان، العدد 339، السنة الخامسة، السبت 27 أغسطس 1977
  • جريدة عمان، العدد 340، السنة الخامسة، الثلاثاء 30 أغسطس 1977
  • جريدة عمان، العدد 341، السنة الخامسة، السبت 3 سبتمبر 1977
  • جريدة عمان، العدد 342، السنة الخامسة، الثلاثاء 6 سبتمبر 1977
  • جريدة عمان، العدد 343، السنة الخامسة، السبت 10 سبتمبر 1977

 

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock