وفاة كنك كيمجي

أثير- سيف المعولي

غيّب الموت اليوم كنك كيمجي أحد أفراد عائلة كيمجي رامداس التجارية المعروفة في السلطنة.

وبحسب دراسة بعنوان ” النشاط التجاري للبانيان في عمان من عام 1744 وحتى عام 1970م” للدكتور إسماعيل بن أحمد بن هارون الزدجالي فإن  كيمجي وصل إلى مسقط برفقة والده رامداس ثاكرسي عام 1820م، بواسطة السفن الشراعية، ليبدأ نشاطهم التجاري كدلالين في سوق مسقط.

وتأسست المؤسسة التجارية “كيمجي رامداس” في عام 1871م، وتاجرت في العديد من البضائع حيث كانت تستورد المواد الغذائية كالشاي والقهوة والسكر والدقيق والمنسوجات ومواد البناء وغيرها من الكماليات وتوزعها للبيع في الأسواق العمانية، كما كانت تصدر البضائع العمانية كالتمور والليمون والأسماك إلى جميع مواني غرب المحيط الهندي مثل : زنجبار وممباسا وعدن وكراتشي وبومباي .

وقد وزّع أبناء كيمجي رامداس الأدوار فيما بينهم بعد وفاة والدهم فكان لكل واحد منهم وظيفته واختصاصه في الشركة التي توسّعت أعمالها التجارية بعد الحرب العالمية الثانية، وخاصة في مجال الوكالات التجارية.

وفي عام 1939م أصبح جوكالداس كيمجي رئيس نادي المهاجان الذي يُعنى بالشؤون الدينية والاجتماعية لمجتمع البانيان في السلطنة، وأصبح قائدا لمجتمعهم منذ ذلك الحين، ثم خلفه ابنه كنكسي كيمجي في هذا المنصب حتى الآن.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى