وثيقة تكشف أسعار “النول” من زنجبار إلى “ممبي وجوة”

أثير- تاريخ عمان

إعداد: د. محمد بن حمد العريمي

أثناء تصفحي لإرشيف الوثائق بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، وتحديدًا الملف الذي يحمل الرمز المرجعي ( OM.NRAA.A.2.2.6.1.2.7 )، تحت عنوان (نقل بحري، ونقل خيول في مركب عهد السلطان حمود بن محمد)، ويتناول الفترة بين عامي ( 1897 و 1901 )، والذي يحوي مجموعة من الوثائق تحتوي على أخبار حول وصول سفن، وفقدان شخص في البحرية، وقائمة بأسماء مراكب وتاريخ وصولها وأسعارها والسلع المحملة عليها، وطلب ترخيص لتنزيل حمولة مراكب، ووثيقة بمنع دخول السفن القادمة من الجهات العمانية إلى بندر الجزيرة الخضراء، وغيرها من العناوين؛ لفت نظري وثيقة تحوي أسعار النقل الخاصة بأحد المراكب الألمانية، تحت عنوان (بيان نوال العبرة إلى ممبي وجوة)، والمقصود أسعار النقل بواسطة هذا المركب الذي ينطلق من ميناء زنجبار إلى كلٍ من مدينة مومباي الهندية، وجزيرة جاوة الأندونيسية في نهاية القرن 19 وبداية القرن العشرين.

 

أسعار العبرة وأقسامها

توضح لنا الوثيقة أسعار الانتقال بواسطة المراكب البخارية في بداية القرن العشرين، وكذلك الدرجات المختلفة بتلك النوعية من المراكب، وقد تختلف الأجرة والدرجات من مركبٍ لآخر، لكن يمكن اعتبار ما أتى في هذه الوثيقة نموذجًا لنوعية الخدمات المقدّمة وأسعارها في تلك الفترة.

وقد تضمنت خدمات النقل التي يقدمها المركب ذهابًا وإيابًا ثلاث درجات، هي: الدرجة الأولى (فرست كلاس)، والدرجة الثانية (سكند كلاس)، وفوق السطح وهي أقل هذه الدرجات خدمةً وسعرًا، كما أن خدمات هذه الدرجات تنقسم إلى نقل مع تقديم وجبات الطعام، أو بدونه.

ومن بين الأمثلة على نوعية الدرجة والسعر ما يلي:

30 روبية قيمة درجة السطح إلى ممبي أو إلى جاوة بدون الأكل.
40 روبية قيمة درجة السطح إلى ممبي أو جاوة مسيرًا ومجيئًا.
100 روبية لدرجة السكند كلاس إلى ممبي أو جاوة بلا أكل.
190 روبية لدرجة السكند كلاس إلى ممبي أو جاوة مسيرًا ومجيئًا بلا أكل.
331 روبية لدرجة الفيرست كلاس إلى ممبي أو جاوة مسيرًا ومجيئًا بلا أكل.
175 روبية لدرجة الفيرست كلاس إلى ممبي أو جاوة بلا أكل.
150 روبية لدرجة السكند كلاس إلى ممبي أو جاوة بالأكل.

وأدى التمزق الموجود في البيانات الباقية أسفل الوثيقة إلى عدم القدرة على كتابة الأرقام الدقيقة لبقية الأسعار.

المرجع

1- هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية. ملف بعنوان نقل بحري، ونقل خيول في مركب – عهد السلطان حمود بن محمد، رمز مرجعي OM.NRAA.A.2.2.6.1.2.7

تعليق واحد

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: