أثير – مـحـمـد الـعـريـمـي
في كل مجتمع أساطير وحكايات وطقوس خاصة، ولكل بلد ومدينة خصوصيتها في ذلك، ولكون مدينة صور بمحافظة جنوب الشرقية ارتبطت بالبحر فإن كثيرًا من الأساطير تنسب لها.
في طفولتنا سمعنا بعضا من الأساطير، وقد تكون هذه المعتقدات والأساطير والطقوس سائدة في الماضي ولا وجود لها في الحاضر، سنذكر عبر رصد لـ “أثير” من كتاب “الطريق إلى صور” للكاتب خالد بن علي المخيني، بعضا من الأساطير السائدة قديمًا في مدينة صور عبر السطور الآتية.
الفولة:
هي كلمة اشتهرت بين البحارة في الخليج العربي واليمن منذ القدم وتعني النجاة بمعنى نجاة البحارة من موت محقق وتختلف طقوسها من منطقة إلى أخرى وتكون قبل أو بعد مرورهم بعاصفة أو نوع معين من الأنواع المناخية المختلفة وخروجهم منها سالمين أو بأقل الأضرار، وربما تكون بمرورهم على مناطق معينة معروفة بخطورة الإبحار فيها كمنطقة جزر سلامة وبناتها في محافظة مسندم وفيها يقوم البحارة برمي شيء من الطعام في البحر متمنين دفع الضرر قبل حدوثه، وقد يرمى بعد تجاوزهم لذلك الخطر حمدا لله على سلامتهم من المحنة التي مروا بها من عاصفة أو إعصار.
جنيات البحر:
عندما تكون السفينة وسط المحيط وخلال الليالي غير المقمرة فإن النجوم وعباب البحر هما أنيس ماسك الدفة ومن يعاونه من بحارة في أوقات الهدوء الكامل في هجيع الليل وعند ندرة الرياح تمر الأوقات بطيئة عليهم فيصبح الحديث عن الأساطير محببا وقد ادعى بعض البحارة رؤيتهم الجنيات في البحر وأن بعضهم تحدث معهن، ولعل أشهر قصصهم تلك التي يروونها من أن أحدهم رأى جنية قد خرج نصفها من البحر وانسدل شعرها على سطحه وأنه تحدث إليها مستفسرًا عما تفعله بعد أن رآها ترش الماء بكلتا يديها وأخبرته بأنها تمد الشاعر بن ساعد الفارسي وهو شاعر صوري مجيد اشتهر بنائحته في فن الرزحة وتسمى النايحة المرضوفة والمربوعة وهي تتكون من أربعة أبيات.
عين رصراص:
عين طينية في البحر قريبة من منطقة السوق في صور، كان النساء يأخذن منها بعضا من الطين المختلط بماء البحر ويدلكن به على جسم كل من يعاني الوسوسة مع قراءة بعض التعاويذ عليه بهدف الاستشفاء.
مزار أبو كشيشة:
مزار قديم للنسوة لعمل النذور، حيث يجلب له الطعام والبخور ويقع في منطقة جبل المرازيق في صور.
أبو السلاسل:
أبو السلاسل أو نوبي الطينة، هو شخصية شاع ذكرها لشخص داكن البشرة وطويل للغاية يقف وسط الخور لحراسته ليلًا وفي وقت الجزر تحديدًا، ويصدر أصواتًا كأنه مقيد بسلسلة عندما يتحرك، لا يؤذي أحدًا لكن الكثيرين أكدوا رؤيته – رغم اعتقادنا بأنه لا يتجاوز الخرافة في حقيقته.
ظاهرتا الكسوف والخسوف:
تعد هاتان الظاهرتان من أهم الظواهر التي اهتم بها البشر منذ القدم، وأقيمت لهما الاحتفالات وذبحت لهما القرابين البشرية في حضارات المايا والأزتك مثلا، وكان التعامل مع هاتين الظاهرتين الكونيتين في صور من الطقوس التي تتشابه مع بقية البشر في موضوعها وتختلف في آلية تطبيقها، حيث كان بسطاء الناس يعتقدون بأن دابة تأكل وجه القمر في وقت الخسوف أو الشمس حال حدوث الكسوف وعليه يقومون بإصدار أصوات بدق المعادن لإبعاد الدابة عن الجرم السماوي فيما تقوم العجائز بوضع بعض الأدوية التي ستصل -حسب زعمهن- إلى القمر عن طريق ضوئه ويرددن شفاك الله يا نور الله.
مقام العيدروس:
يعطى لقبور الأولياء والصالحين مكانة وتقديس من قبل بعض الطوائف وبسطاء الناس في العالم الإسلامي ولقرب اليمن جغرافيًا من سلطنة عمان توجد بعض المقامات للأولياء والصالحين، تقام حولها هذه الطقوس وقد أقيم مزار رمزي وليس قبرًا حقيقيًا في منطقة البطين في -بلاد صور- لعالم الدين الصوفي أبوبكر العدني الملقب بالعيدروس، ویزار هذا المكان لتقديم النذور والتوسل بقربه من الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام لقضاء الحوائج.
مقام ابن أدهم:
يقال إنه قبر الصالح المتصوف إبراهيم بن أدهم وهو موجود على رأس جبل في منطقة نسمة مقابل منطقة الرشة في صور، ويزور هذا المكان العديد من الناس ومن مختلف الدول لا سيما الهند وباكستان لتقديم النذور عنده والدعاء بالقرب منه، لاعتقادهم بأن الدعاء عند قبور الصالحين يكون مستجابا ولمكانة الصالحين وقربهم من الله عز وجل.
الذبح على الهيراب:
يعد بناء سفينة جديدة حدثًا كبيرًا لصاحبها وعائلته وللمدينة بأكملها، ويعد الهيراب أو البيص العمود الفقري للسفينة، ويتم مده وإعداده عادة في يوم الخميس حتى تصبح السفينة يوم الجمعة وقد تبدی هیکلها، ويؤتى بغنمة وتذبح على رأس خشبة الهيراب الممددة ثم يرش الدم بطول الهيراب تبركًا کون هذه الذبيحة صدقة ودمها مبارك كذلك، وأما لحم الغنمة فيعمل منه وجبة غداء لطاقم العمل.
الضرب بكرات الطين:
يُعدّ يوم التكويرة وهو يوم سحب السفينة إلى الماء بعد انتهائها حدثًا عظيمًا لصاحب السفينة والنجارين الذين قاموا ببنائها ومناسبة مبهجة لأسرهم وتشارك المدينة كلها في سحب السفينة يدويا بالأغاني والأهازيج، وتكون دوما هناك بعض المفاجآت التي تنتظر النوخذة والوستاد المول وهي إعداد بعض الحضور کرات من الطين ممزوجا بماء البحر مهيأة لتقذف عليهما بعد وصول السفينة إلى البحر، وغالبا ما ينسي النوخذة والنجار هذا العرف بسبب الانشغال في سحب السفينة فيبدآن في الركض بعد وصول تلك القذائف نحوهما مباشرة ويستثني كبار السن من النواخذة احتراما لهم، وقد اختفت هذه العادة أواخر سني الإبحار.
أبو درياه جني البحر المشاكس:
أبو درياه أو أبو البحر ويبدو من الاسم أن الخرافة فارسية الأصل، إذ يسمى البحر دریایی بالفارسية، وهذا الكائن الخرافي انتشرت أسطورته على طول سواحل الخليج، فمنهم من يحكي عنه أنه يقوم بخطف البحارة وأكلهم، أو التظاهر بأنه بحار غريق، حتى إذا ما قام أحدهم بالسباحة نحوه محاولاً إنقاذه، سحبه معه إلى أعماق البحر والتهمه، ولكن الشائع عنه أكثر أنه كان يكتفي بسرقة بعض طعامهم والعبث بممتلكاتهم في القوارب أو إخافتهم فقط.
هذه بعض الأساطير في ولاية صور؛ فماذا عن ولايتك أيها القارئ الكريم؟ إذا كانت توجد مثلها شاركنها بها عبر حسابنا في تويتر.