أثير – مـحـمـد الـعـريـمـي
تداول مواطنون يوم أمس قيام أحد المحلات التجارية بإرسال رسالة تصل لبعض المواطنين على هواتفهم عن طريق الرسائل النصية، والتي تفيد بحصول المُرسل إليه هدية بقسيمة 5 ريالات لمنتجات “******” وأن عليه الحضور لأحد أفرع المحل وإبراز الرسالة للحصول على هدية القسيمة.
وحسب ما أوضحه بعض المواطنين عبر تغريدات لهم في موقع التدوين المصغر “تويتر” بأنه عند حضور المُرسل إليه هذا الإعلان، لا يحصل على هدية القسيمة إلا بعد شراء منتجات لديهم.
وللوقوف على هذا الموضوع تواصلت “أثير” مع الفضل بن نصير اليحمدي مدير دائرة مكافحة الغش التجاري بهيئة حماية المستهلك، الذي أكد بأن الهيئة وصلتها بلاغات في هذا الشأن، وقامت مباشرةً بالإجراءات اللازمة وزارت المحل، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك.
وبيّن اليحمدي بأنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية لعدم حصوله على تصريح للعروض الترويجية من جهات المختصة وأيضًا فيما يخص التضليل في العروض، مشيرًا إلى أن ذلك يُعد مخالفًا للبند الأول من المادة (35) من اللائحة التنفيذية والتي توجب “على المزود عند إجراء العروض الترويجية الحصول على موافقة الجهة المعنية بعد التنسيق مع الهيئة، وتقديم بيان بطريقة إقامة العروض الترويجية للمستهلك”
وقال الفضل بن نصير اليحمدي بأن الهيئة تهيب بأصحاب المحلات والمروجين إلى الالتزام بالأنظمة والقوانين المنظمة لذلك، مؤكدًا متابعتها المستمرة وتجاوبها مع جميع البلاغات والتجاوزات من خلال قنواتها الرسمية لاتخاذ الإجراءات المناسبة.