أثير- فاطمة اللواتية
في السنوات الأخيرة، حرص عدد من المؤسسات الحكومية على عقد مؤتمرات إعلامية سنوية، تقوم خلالها بالحديث عن أبرز أعمالها وما تحقق خلال عام، وأبرز أعمالها ومشاريعها القادمة.
وخلال العام الجاري 2023م نظّمت حتى وقت كتابة هذا الموضوع أربع مؤسسات مؤتمرات صحفية، وهي هيئة البيئة، وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والادعاء العام، وهيئة تنظيم الخدمات العامة.
وتتضمن تلك المؤتمرات الإعلامية تقديم كمية كبيرة جدا من المعلومات، تحرص خلالها على تقديمها بشفافية لوسائل الإعلام، التي بدورها تنقل ذلك المحتوى إلى الجمهور، لكن السؤال: هل يصل ذلك المحتوى إلى الجمهور فعلا كما رغبت المؤسسة الحكومية؟ وكم يصل منه؟
قمت خلال العام الماضي بإجراء تحليل لمضمون تفاعل وسائل الإعلام والجمهور مع اللقاء الإعلامي لوزارة الإسكان والتخطيط العمراني، الذي عقدته في فبراير 2022م، وذلك لمعرفة الإجابة عن سؤالين رئيسيين؛ الأول كيف تفاعلت وسائل الإعلام المحلية مع محاور المؤتمر الصحفي؟ والثاني ما اتجاهات تفاعل الجمهور مع التغطية الإعلامية؟
تعرض “أثير” هذا الموضوع عبر جزأين اثنين؛ يتناول الأول التحليل وكيف تم اختيار عينة التحليل، بينما يتناول الجزء الثاني نتائج التحليل.
عن التحليل
قُسّم محتوى اللقاء الإعلامي إلى قسمين، الأول عبارة عن تقديم الوزارة عرضا يحتوي على 10 محاور رئيسية، منها قطاع التخطيط العمراني وقطاع الإسكان وقطاع الاستدامة المالية وعدد من أولويات الوزارة، بالإضافة إلى140 محورا فرعيا. أما المحور الثاني فكان عبارة عن إجابات الوزارة على أسئلة وسائل الإعلام.
عينة التحليل
أولًا: تحليل منشورات حسابات وسائل الإعلام على وسائل التواصل الاجتماعي، متضمناً الآتي:
1.حسب المنصة: تويتر (10 حسابات)، وانستغرام (9 حسابات)
2.حسب تصنيف الوسيلة:
-حسابات وسائل إعلامية حكومية (وكالة الأنباء العُمانية ومركز الأخبار وصحيفة عُمان)
-وسائل إعلامية خاصة الإذاعات ( هلا والوصال والشبيبة) والصحف (الرؤية والوطن والشبيبة وأثير) والوكالات والحسابات الإخبارية (واف والزاجل وأخبار عُمان وانستا عُمان وأخبار سلطنة عُمان).
ولم يتم تحليل المحتوى المنشور عبر الوسيلة ذاتها، مثلا الذي بثته الإذاعة أو نشرته الصحيفة ورقيا أو بثه التلفزيون، وتم الاكتفاء بما نشرته تلك الوسيلة عبر حساباتها فقط. نتج عن ذلك تحليل 139 منشورا عبر 14 حسابا على منصتي تويتر وانستغرام.
ثانيا: تحليل تعليقات الجمهور على تغطية وسائل الإعلام:
تم تحديد 4 منشورات نالت على أعلى تعليقات لكل محور سبق الإشارة إليه أعلاه، وتم تحليل 50% من التعليقات التي يقل عددها على 60 تعليقا على المنشور، و10% من التعليقات التي يزيد عددها على 60 تعليقا على المنشور.
وبناءً على ما سبق؛ تتضمن عينة تفاعل الجمهور مع تغطية وسائل الإعلام 579 تعليقا على 8 منشورات.
يمكن قراءة الجزء الثاني عبر هذا الرابط
الإسكان نموذجًا: كيف يهتم الإعلام والجمهور بالمؤتمرات السنوية للمؤسسات الحكومية؟(1)
الإسكان نموذجًا: كيف يهتم الإعلام والجمهور بالمؤتمرات السنوية للمؤسسات الحكومية؟(1)