أثير – ريما الشيخ
تسعى وزارة الإسكان والتخطيط العمراني إلى إطلاق خدمتين جديدتين نهاية هذا العام، وذلك لتحسين جودة الخدمات وتبسيط الإجراءات.
وقال سالم بن محمد بن سيف الخنجي، رئيس قسم المتابعة بالمديرية العامة للتطوير والدراسات، ورئيس الفريق المساند للجنة تحسين جودة الخدمات وتبسيط الإجراءات بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني، خلال تصريح خاص لـ“أثير“، بأن هدف هذه الخدمات الوصول إلى صفر مراجع في عدد من الخدمات التي تقدمها الوزارة، وأثمرت الجهود على عقد إستراتيجي بين وزارة الإسكان والتخطيط العمراني والشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار، وذلك بتوفير أجهزة خدمات ذاتية مربوطة إلكترونيا بينها وبين الوزارة، وكذلك تربط مع تطبيقات البنوك وخدمة تسديد، وذلك لتسهيل إجراءات تقديم الخدمات للمراجعين وطباعة الملكيات وإرسال نسخة من بعض المستندات مثل الملكيات أو الرسم المساحي أو غيرها من الوثائق، وذلك عبر الوسائل الإلكترونية، وذلك دعما لخطة التحول الرقمي التي تتبناها الوزارة لتسهيل الخدمات وتبسيط الإجراءات ورفع رضا العميل.
وأضاف: بنهاية هذا العام ستطلق أول خدمة طباعة الملكية عن طريق أجهزة تلك الخدمات الذاتية كونها الخدمة الأكثر طلبا من حيث عدد المراجعين في كثير من قاعات تقديم الخدمة بوزارة الإسكان.
أما بالنسبة لإطلاق فروع رقمية لتقديم الخدمات بتقنية الهولوغرام، فأشار الخنجي لـ “أثير” إلى أن اللجنة قررت تنفيذ مبادرة باستخدام تقنية الهولوغرام للرد على استفسارات وتقديم الخدمات للمستفيدين دون الاحتياج لتردد المستفيدين من خدمات الوزارة إلى ديوان عام الوزارة، وذلك كخدمة استباقية.
وأضاف: تستهدف المبادرة عددا من المحافظات الرئيسية ومراكز التجمعات السكانية مثل المجمعات التجارية وأيضا الأماكن العامة، بحيث تدشن هذه الفروع وتقوم بالخدمة الكاملة المقدمة في جميع منافذ الخدمة التابعة لوزارة الإسكان.
وأكد خلال حديثه بأن التقنية هي الأولى من نوعها من حيث تطبيق الذكاء الاصطناعي أو ما يسمى بتعلم الآلة، بحيث تستطيع الرد تلقائيا على الاستفسارات العامة، وكذلك يمكن الاتصال مباشرة بموظفي تقديم الخدمة بالوزارة، وسيعمل الفرع الرقمي مثله مثل زيارة منافذ الخدمة التقليدية.