أثير- تاريخ عمان
أثير- تاريخ عمان
تلخيص: د. محمد بن حمد العريمي
تلخيص:
د. محمد بن حمد العريمي
على مدى تاريخها الحضاري الضارب في العراقة والقدم، كانت عمانية بيئةً خصبة لظهور العديد من التيارات والمذاهب الفكرية المختلفة بسبب حالة التسامح والوئام وعدم التعصب والتضييق الفكري؛ لذا أنجبت الحضارة العمانية العديد من الأسماء والشخصيات التي برزت في مختلف المجالات ومن مختلف الأفكار والمذاهب، وكانت أشعةً من نور، ومصابيح أضاءت الطريق لمن أتى من بعدهم بإنجازاتهم المختلفة، وإسهاماتهم الحضارية التي أسهمت في تخليد اسم عمان الحضاري بأحرفٍ من ذهب.
على مدى تاريخها الحضاري الضارب في العراقة والقدم، كانت عمانية بيئةً خصبة لظهور العديد من التيارات والمذاهب الفكرية المختلفة بسبب حالة التسامح والوئام وعدم التعصب والتضييق الفكري؛ لذا أنجبت الحضارة العمانية العديد من الأسماء والشخصيات التي برزت في مختلف المجالات ومن مختلف الأفكار والمذاهب، وكانت أشعةً من نور، ومصابيح أضاءت الطريق لمن أتى من بعدهم بإنجازاتهم المختلفة، وإسهاماتهم الحضارية التي أسهمت في تخليد اسم عمان الحضاري بأحرفٍ من ذهب.
(أثير) تعرض في هذا التقرير ملامح من سيرة إحدى هذه الشخصيات التي برزت في المجال الديني والأدبي في نهاية القرن التاسع عشر وحتى ستينيات القرن العشرين، وكان له إنجازات فكرية متنوعة في مجالات الأدب والدين، وذلك اعتمادا على المعلومات الواردة في الورقة العلمية التي قدمها الدكتور موسى بن سالم البراشدي حول “الشيخ عبد الرحمن بن أحمد الكمالي.. حياته وزمنه”، ضمن أوراق الندوة الخاصة بالشيخ التي احتضنتها خصب في شهر نوفمبر2019 ضمن جهود النادي الثقافي في الاحتفاء بالأعلام العمانيين الذين أسهموا في مختلفالمجالات بغية الوصول إلى مكامن التراث الذي خلدته هذه الشخصيات العمانية أسوة بنظرائها من علماء عمان، بالإضافة إلى بعض المراجع الأخرى.
(أثير)
تعرض في هذا التقرير ملامح من سيرة
إحدى
هذه الشخصيات التي برزت في المجال الديني والأدبي في نهاية القرن التاسع عشر وحتى ستينيات القرن العشرين، وكان له إنجازات فكرية متنوعة في مجا
لات الأدب والدين، وذلك اعتمادا
على المعلومات الواردة في الورقة العلمية التي قدمها الدكتور موسى بن سالم البراشدي حول “
الشيخ
عبد الرحمن
بن أحمد
الكمالي.. حياته
وزمنه”،
ضمن أوراق
الندوة الخاصة بالشيخ
التي احتضنتها خصب في شهر نوفمبر
2019
ضمن جهود النادي الثقافي في الاحتفاء بالأعلام العمانيين الذين أسهموا في
مختلف
المجالات بغية الوصول إلى مكامن التراث الذي خلدته هذه الشخصيات العما
نية أسوة بنظرائها من علماء عمان
، بالإضافة إلى بعض المراجع الأخرى.
ولادته ونشأته العلمية
ولادته ونشأته العلمية
وُلد الشيخ عبد الرحمن بن أحمد بن يحيى بن محمد كمال في اليوم السابع من شهر المحرم سنة 1299هـ/ 28 نوفمبر 1881م، في قرية كاروان بجزيرة القشم الواقعة على مدخل الخليج العربي، وقد نشأ في بيئة علمية أهلته لأن يكون أحد علماء زمانه حيث كان أبوه أحد أولئك الأعلام، وقد رثاه الشيخ عبد الله الخزرجي بقصيدة قال في مطلعها:
وُلد الشيخ عبد
الرحمن بن أحمد بن يحيى بن محمد كمال في اليوم السابع من شهر المحرم سنة 1299هـ/ 28 نوفمبر 1881م، في قرية كاروان بجزيرة القشم الواقعة على مدخل الخليج العربي، وقد نشأ في بيئة علمية أهلته لأن يكون أحد علماء زمانه حيث كان أبوه أحد أولئك الأعلام، وقد رثاه الشيخ عبد
الله الخزرجي بقصيدة قال في مطلعها:
وقع القضاء ولا مرد لما قضى والكل كرهاً أو رضاءً قد رضى
وقع القضاء ولا مرد لما قضى والكل كرهاً أو رضاءً قد رضى
وبالإضافة إلى والده فقد كان جده الشيخ يحيى بن محمد بن كمال أحد علماء الدين واللغة، وكان له الفضل الكبير في التدريس ليس في المدرسة الكمالية بجزيرة قشم فحسب وإنما امتد أثره إلى خصب والباطنة وتخرج على يديه عدد من العلماء أبرزهم أبناؤه أحمد وزكريا وإبراهيم وكذلك الشيخ محمد بن أحمد الأنصاري.
وبالإضافة إلى والده فقد كان جده الشيخ يحيى بن محمد بن كمال أحد علماء الدين واللغة، وكان له الفضل الكبير في التدريس ليس في المدرسة الكمالية بجزيرة قشم فحسب وإنما امتد أثره إلى خصب والباطنة وتخرج على يديه عدد من العلماء أبرزهم أبناؤه أحمد وزكريا وإبراهيم وكذلك الشيخ محمد بن أحمد الأنصاري.
العوامل المؤثرة في نشأته العلمية
العوامل المؤثرة في نشأته
العلمية
كان للتربية الدينية والنشأة العلمية للأسرة الكمالية دور كبير في صقل الشيخ عبدالرحمن بن أحمد حيث درس مبادئ العلوم في المدرسة التي أسسها جده محمد بن كمال ثم التحق بمدرسة سلطان العلماء في جزيرة قشم، وهناك رأي آخر يُشير إلى أن نشأته كانت في فلج القبائل من ولاية صحار، وهذا يتفق مع الرواية الشفوية التي تؤكد بأن المدرسة الكمالية في صحار قديمة وقد أسسها الشيخ محمد بن كمال ، وهي المدرسة التي درس فيها الشيخ عبدالرحمن بن أحمد، وبعدها ارتحل لطلب العلم كما ارتحل أجداده من قبل فيمم شطر الساحل الجنوبي لإيران حيث درس في المدرسة الرحمانية لصاحبها عبدالرحمن بن يوسف، وبعدها ارتحل إلى مكة المكرمة حيث تتلمذ على يد علماء الحرم المكي الشريف لاسيما إمام الحرم الشيخ شعيب المالكي ومكث بها قرابة العشر سنوات، وبعدها رجع إلى موطنه خصب وقام بتدريس الفقه والتوحيد.
كان للتربية
الدينية والنشأة العلمية للأسرة الكمالية دور كبير في صقل الشيخ عبدالرحمن بن أحمد حيث درس مبادئ العلوم في المدرسة التي أسسها جده محمد بن كمال ثم التحق بمدرسة سلطان العلماء في جزيرة قشم، وهناك رأي آخر يُشير إلى أن نشأته كانت في فلج القبائل من ولاية صحار
،
وهذا يتفق مع الرواية الشفوية التي تؤكد بأن المدرسة الكمالية في صحار قديمة وقد أسسها الشيخ محمد بن كمال
،
وهي المدرسة التي درس فيها الشيخ عبدالرحمن بن أحمد، وبعدها ارتحل لطلب العلم كما ارتحل أجداده من قبل فيمم شطر الساحل الجنوبي لإيران حيث درس في المدرسة الرحمانية لصاحبها عبدالرحمن بن يوسف، وبعدها
ارتحل إلى مكة المكرمة حيث تتلمذ على يد علماء الحرم المكي الشريف لاسيما إمام الحرم الشيخ شعيب المالكي
و
مكث بها قرابة العشر سنوات، وبعدها رجع إلى موطنه خصب وقام بتدريس الفقه والتوحيد
.
المدرسة الكمالية
المدرسة الكمالية
ارتحل الشيخ بعد ذلك إلى صحار حاملا مشعل العلم وهناك أشرف على المدرسة الكمالية في فلج القبائل، وفي صحار حيث كانت الثقافة حاضرة فقد اشتهر الشيخ عبد الرحمن وأصبح يُعرف عند العامة باسم عبد الرحمن بن يحيى وفيها التقى بمجموعة من العلماء الذين استفاد منهم واستفادوا منه من أمثال الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن حافظ الأنصاري الشافعي والشيخ أحمد بن عبد اللهوالشيخ ابن قصد والشيخ سعيد بن حمدان بن عبد الله التوبي الريامي المعروف بالشيخ سعيد بن حمدان القاضي، وغيرهم الكثير.
ارتحل
الشيخ بعد ذلك
إلى صحار حاملا
مشعل العلم وهناك أشرف على ال
مدرسة الكمالية في فلج القبائل
،
وفي صحار حيث كانت الثقافة حاضرة فقد اشتهر الشيخ عبد
الرحمن وأصبح يُعرف عند العامة باسم عبد
الرحمن بن يحيى وفيها التقى بمجموعة من العلماء الذين استفاد منهم واستفادوا منه من أمثال الشيخ
عبد الرحمن
بن محمد بن حافظ الأنصاري الشافعي والشيخ أحمد بن
عبد الله
والشيخ ابن قصد والشيخ سعيد بن حمدان بن
عبد الله
التوبي الريامي المعروف بالشيخ سعيد بن حمدان القاضي، وغيرهم
ال
كثير.
جانب من أطلال المدرسة الكمالية. منتديات مسندم www.musandam.net
جانب من أطلال المدرسة الكمالية. منتديات مسندم
www.musandam.net
أدوار إصلاحية واجتماعية
أدوار إصلاحية واجتماعية
أتاح وجود الشيخ عبدالرحمن بن أحمد بن يحيى الكمالي في صحار للإشراف على المدرسة الكمالية بفلج القبائل التواصل مع علماء عمان وزعمائها لاسيما الإمام محمد بن عبدالله الخليلي الذي ربطته به بعض الصلات حيث تُشير الروايات إلى أن الإمام أرسل بعض طلابه للالتقاء بالشيخ الكمالي في فلج القبائل بصحار، كما امتدت علاقته بسلاطين مسقط لاسيما السلطان تيمور بن فيصل الذي أعفى المدرسة الكمالية من العشور والضرائب، وهذا الدور الإصلاحي ممتدة جذوره في هذه الأسرة حيث تُشير المصادر إلى دور جده الشيخ محمد بن كمال في الذهاب إلى مسقط للالتقاء بالسيد سعيد بن سلطان عندما اشتكى إليه أهل جزيرة قشم من ثقل الضرائب التي فرضها عليهم السيد سعيد، وعندما وصله نجح في الحصول على خطاب مكتوب منه يتضمن إعفاء أهل الجزيرة من الضرائب، وكان الشيخ عبد الرحمن قد خصص لهذه المدرسة بعض الأموال وقفا لها بعضها في صحار والبعض الآخر في خصب، وذلك لضمان استمراريتها وتأدية دورها التعليمي.
أتاح
وجود الشيخ عبدالرحمن بن
أحمد بن
يحيى الكمالي في صحار للإشراف على المدرسة الكمالية بفلج القبائل التواصل مع علماء عمان وزعمائها لاسيما الإمام محمد بن عبدالله الخليلي الذي ربطته به
بعض الصلات حيث تُشير الروايات
إلى
أن الإمام أرسل بعض طلابه للالتقاء بالشيخ الكمالي في فلج القبائل بصحار، كما امتدت علاقته بسلاطين مسقط لاسيما السلطان تيمور بن فيصل الذي أعفى المدرسة الكمالية من العشور والضرائب، وهذا الدور الإصلاحي ممتدة جذوره في هذه الأسرة حيث تُشير المصادر إلى دور جده الشيخ محمد بن كمال في الذهاب إلى مسقط للالتقاء بالسيد سعيد بن سلطان عندما اشتكى إليه أهل جزيرة قشم من ثقل الضرائب التي فرضها عليهم السيد سعيد، وعندما وصله نجح في الحصول على خطاب مكتوب منه يتضمن إعفاء أهل الجزيرة من الضرائب، وكان الشيخ عبد
الرحمن قد خص
ص لهذه المدرسة بعض الأموال وقفا
لها بعضها في صحار والبعض الآخر في خصب، وذلك لضمان استمراريتها وتأدية دورها التعليمي.
إعلان حكومي صادر عام 1349هـ بإعفاء المدرسة الكمالية من العشور. منتديات مسندم www.musandam.net
إعلان حكومي صادر عام 1349هـ بإعفاء المدرسة الكمالية من العشور. منتديات مسندم
www.musandam.net
إنتاجه الشعري
إ
نتاجه الشعري
للشيخ الكمالي قصيدة وردت ضمن كتاب “قلائد الجمان“، وله منظومة مطولة في التوحيد بعنوان: “منظومة شهود الحق والدالية“، وهي مخطوطة تتكون من 618 بيتًا.
للشيخ الكمالي
قصيدة وردت ضمن كتاب
“
قلائد الجمان
“
، وله منظومة مطولة في التوحيد بعنوان:
“
منظومة شهود الحق والدالية
“، وهي
مخطوطة
تتكون من
618 بيتًا.
وهو شاعر واعظ فقيه، المتاح من شعره قليل، في الأغراض المألوفة من مديح نبوي وشعر ديني، مال إلى الشعر التعليمي الفقهي، فنظم مبادئ التوحيد والفقه شعرًا، ولغته قوية جزلة، ومعانيه واضحة، وخياله قليل.
وهو
شاعر واعظ فقيه، المتاح من شعره قليل، في الأغراض المألوفة من مديح نبوي وشعر ديني، مال إلى الشعر التعليمي الفقهي، فنظم مبادئ التوحيد والفقه شعرًا،
و
لغته قوية جزلة، ومعانيه واضحة، وخياله قليل.
وفاته
وفاته
تُوفي الشيخ عبد الرحمن في يوم الجمعة 26 من ذي الحجة سنة 1379هـ/20 يونيو 1960م، عن عمر يناهز 84 عاما ودُفن في موطنه الأول جزيرة قشم/ الجسم، تاركاً آثارا علمية ومدرسة وتلاميذ، ومن أشهر آثاره العلمية مؤلفه المشهور ” منظومة شهود الحق في إثبات ذات وصفات خالق الخلق” في العقيدة وكذلك له قصائد ومنظومات في التصوف والابتهالات.
تُوفي الشيخ عبد
الرحمن في يوم الجمعة 26 من ذي الحجة سنة 1379هـ/
20 يونيو 1960م،
عن عمر ين
ا
هز 84 عاما
ودُفن في موطنه الأول
جزيرة قشم/ الجسم، تاركاً آثارا
علمية ومدرسة وتلاميذ، ومن أشهر آثاره العلمية مؤلفه المشهور ” منظومة شهود الحق في إثبات ذات وصفات خالق الخلق” في العقيدة وكذلك له قصائد ومنظومات في التصوف والابتهالات.
وقد رثاه الشيخ محمد شؤيف علامة جزيرة القشم بقصيدة مطلعها:
وقد رثاه الشيخ محمد شؤيف علا
مة جزيرة القشم بقصيدة مطلعها
:
لقد طفت يوما في ديار ذوي العلا …لتجديد عهد أو لقاء ذوي الصفا
لقد طفت يوما في ديار ذوي العلا
…
لتجديد عهد أو لقاء ذوي ال
ص
فا
ذكرت فحولا في فنون كثيرة …بفقدانهم تبكي المداس والفضا
ذكرت فحولا في فنون كثيرة
…
بفقدانهم تبكي المداس والفضا
يُذكر أن الدكتور موسى بن سالم البراشدي ، حاصل على دكتوراهالفلسفة في التاريخ من جامعة السلطان قابوس عام 2015م، ويعمل بوظيفة مدير لدائرة تطوير مناهج العلوم الإنسانية بوزارة التربية والتعليم، وله العديد من المشاركات في ورش العمل والفعاليات التاريخية والتربوية داخل السلطنة وخارجها، كما أنه عضو في عدد من اللجان التربوية بالسلطنة، وعضو بعدد من اللجان العلمية في عدد من المؤسسات الثقافية، إضافة إلى عضويته بالجمعية التاريخية العمانية وجمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وله كتاب بعنوان “الحياة العلمية بعمان في عهد اليعاربة ” صادر عن دار الفرقد يناير 2013م بإشراف النادي الثقافي من خلال برنامج دعم الكتاب، وكتاب ” الدور السياسي لعلماء عمان خلال الفترة من 1034هـ/1624م إلى 1162هـ/1749م” صادر عن دار مسعى فبراير 2019م بإشراف الجمعية العمانية للكتاب والأدباء .
يُذكر أن
الدكتور موسى بن سالم البراشدي
، حاصل على
دكتوراه
الفلسفة في التاريخ من جامعة السلطان قابوس عام 2015م، ويعمل بوظيفة مدير لدائرة
تطوير مناهج العلوم الإنسانية
بوزارة التربية والتعليم، وله العديد من المشاركات في ورش العمل والفعاليات التاريخية والتربوية داخل السلطنة
وخارجها، كما
أنه
عضو في عدد من اللجان التربوية بالسلطنة، و
عضو بعدد من اللجان العلمية في عدد من المؤسسات الثقافية، إضافة إلى عضويته بالجمعية التاريخية العمانية وجمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وله كتاب بعنوان “الحياة العلمية بعمان في عهد اليعاربة ” صادر عن دار الفرقد يناير 2013م بإشراف النادي الثقافي من خلال برنامج دعم الكتاب، وكتاب ” الدور السياسي لعلماء عمان خلال الفترة من 1034هـ/1624م إلى 1162هـ/1749م” صادر عن دار مسعى فبراير 2019م بإشراف الجمعية العمانية للكتاب والأدباء .
المراجع
المراجع
1-
البراشدي، موسى بن سالم.
الشيخ
عبد الرحمن
بن أحمد
الكمالي.. حياته
وزمنه،
ورقة
بحثية مقدمة ضمن ندوة
(الشيخ الفقيه عبد الرحمن بن أحمد الكمالي)
، خصب،
الاثنين 11 نوفمبر 2019.
2-
الزدجالية. هدى بنت عبد الرحمن.
العلاقات الثقافية والفكرية بين عُمان وفارس
.
www.musandam.net/vb/showthread.php?t=260272
www.musandam.net/vb/showthread.php?t=260272
(نقلا عن موقع قلعة التاريخ)
3-
معجم البابطين لشعراء العربية
www.almoajam.org/poet_details.php?id=3786
www.almoajam.org/poet_details.php?id=3786
4-
أعلام ومشاهير من مسندم، شبكة مسندم
www.masandam.net/a3lammain.htm
www.masandam.net/a3lammain.htm
•
الصور من أرشيف الباحث الدكتور موسى بن سالم البراشدي
وموقع
منتديات مسندم
www.musandam.net