رصد – أثير
إعداد: مـحـمـد الـعـريـمـي
انتهت يوم الأحد الماضي 25 ديسمبر 2022م انتخابات المجالس البلدية للفترة الثالثة 2022-2026، بفوز 126 عضوًا بينهم امرأة.
لكن؛ متى تبدأ المجالس البلدية أعمالها رسميًا؟ تستعرض “أثير” في السطور الآتية تسلسل بدء أعمال المجالس البلدية وانتخاب نائب رئيس المجلس حسبما جاء في قانون المجالس البلدية ولائحته التنفيذية.
أوضحت المادة (13) بأن فترة المجلس تبدأ من اليوم التالي لتاريخ العمل بقرار تسمية أعضائه، بفترة 4 سنوات ميلادية، فيما بيّنت المادة (14) بأن يقسم الرئيس – باستثناء من أدى القسم أمام السلطان – أمام الوزير قبل مباشرة أعماله اليمين الآتية: “أقسم بالله العظيم أن أؤدي أعمالي في المجلس بأمانة وصدق، وأن أحافظ على مصالح الوطن والمواطنين، وعلى أسرار عمل المجلس البلدي”، ويقسم الأعضاء اليمين ذاتها أمام الرئيس قبل مباشرة أعمالهم. ولا يؤدي الرئيس، وأعضاء المجلس ممثلو الجهات الحكومية القسم إلا لمرة واحدة خلال فترة المجلس.
وقد حددت المادة (15) إجراءات اختيار نائب رئيس المجلس من بين الأعضاء المنتخبين بالانتخاب في أول اجتماع للمجلس، وفقًا للائحة التنفيذية لقانون المجالس البلدية، وبعودة “أثير” للائحة فإن الإجراءات حُددت بـ ” يعقد المجلس – بدعوة من الوزير – أول اجتماع له في جلسة غير اعتيادية، وذلك لأداء قسم اليمين المنصوص عليها في المادة (14) من القانون، وانتخاب نائب الرئيس، وتشكيل لجان المجلس الدائمة”.
ما اللجان الدائمة؟
أوضحت المادة (28) من اللائحة التنفيذية لقانون المجالس البلدية بأن يشكل المجلس 4 لجان دائمة من بين أعضائه على النحو الآتي:
– لجنة الشؤون القانونية
– لجنة الشؤون الاجتماعية
– لجنة الشؤون الصحية والبيئية
– لجنة تطوير وتنمية المحافظة