أخبار

المفكّر التونسي الصافي سعيد لـ “أثير”: عُمان ضمن 4 دول استمرّت فيها السّلطة دون قطيعة

أثير- مكتب أثير في تونس
أجرى الحوار: محمد الهادي الجزيري


من لا يعرف الصافي سعيد خصوصًا في مجال الصحافة والسياسة والكتابة، فله خمسون سنة في هذه المعمعة، وقد سافر كثيرا واستقرّ في وطنه تونس، وترشّح مرّتين للانتخابات الرئاسية ومرّة في التشريعية وفاز بمقعد داخل قبة البرلمان ، وما يزال مواظبا على إصدار كتبه وعلى البروز في شاشات التلفاز ليدلي بدلوه في جلّ القضايا المطروحة.
وقد لفت انتباهنا في “أثير” حديثه في قناة التاسعة عن معاناة الدول العربية من غياب الدولة الوطنية باستثناء المغرب ومصر وتونس وسلطنة عُمان، وقد جلسنا إليه مشكورا وأوغلنا معه في هذا الموضوع بالذات، وفي مواضيع أخرى مثل تاريخ عُمان.


وللفوز بالسبق الصحفي فزنا منه بالحديث عن كتابه الجديد ” تاريخ المغرب العربي “، ونحن بهذه المناسبة نشكر الأستاذ الصافي سعيد عن تمكيننا من محاورته وعن رحابة صدره وفكره ، ونظرا لأهميّة الحوار سننشره على قسمين اثنين.

المفكّر التونسي الصافي سعيد لـ “أثير”: عُمان ضمن 4 دول استمرّت فيها السّلطة دون قطيعة
المفكّر التونسي الصافي سعيد لـ “أثير”: عُمان ضمن 4 دول استمرّت فيها السّلطة دون قطيعة المفكّر التونسي الصافي سعيد لـ “أثير”: عُمان ضمن 4 دول استمرّت فيها السّلطة دون قطيعة

ـ ذكرتَ على قناة ” التاسعة ” التونسية أنّ مصر والمغرب وعُمان وتونس يتميّزون بوجود دولة وطنية ممتدّة تاريخيا ..ومحافظة على جغرافيتها ، فهل تفضّلت بشرح ذلك؟

يوجد مفهوم حديث ومفهوم قديم للدّولة في الوطن العربي، المفهوم القديم بدأ من القرن الثاني عشر، العالم العربي تكوينه قديم ينتمي إلى سياسات أخرى وامبراطوريّات أخرى. نحن خارجون من امبراطوريّات، وصنّاع امبراطوريّات في آن..، عندما أقرأ من القرن الثالث عشر إلى الآن، أجد ثلاث أو أربعة دول التي في جغرافيّتها وتاريخها وفي السلطة ذاتها، ممتدّة، بمعنى لم تحدث القطيعة، سأشرح لك ذلك، مثلا لنأخذ المغرب، وهو له أوجه شبه كثيرة بسلطنة عُمان، المغرب من عهد الموحّدين، انتهى في 1240، وجاء بعدهم ما يُسمّى بالدولة المرينيّة، وعاصمتها فاس..، والمغرب له دائما أكثر من عاصمة، مرّاكش، فاس، والرباط..، الدولة المرينيّة من رحم امبراطوريّة الموحّدين، الدّولة المغربيّة هي التي استمرّت فيها السّلطة دون قطيعة، من العائلة المرينيّة التي هي وليدة الموحّدين، إلى العائلة السعديّة ثمّ إلى العلويّة، يعني عندما نحسب فترة حكم العلويّين من 1660 إلى الآن فالسّلطة هي ذاتها، السّلالة هي ذاتها، المخزن هو ذاته، أمّا بالنّسبة إلى سلطنة عُمان، فتقريبا نجد الشيء نفسه.. التأسيس الأوّل، يعني في حدود القرن الثاني عشر، تمّ عبر عائلة النبهاني، الذين يُسمّونهم النباهنة، واستمرّت بعد ذلك مع اليعاربة، ثمّ جاء البوسعيديّون، أو آل سعيد ، وهنا أيضا نجدُ امتدادا في الزّمن يُقارب 8 قرون..، لم تحدث قطيعة في المغرب، ولا في سلطنة عُمان، وكلّ دولةٍ منهما تُمثّل قوّة في رُكنها، أنت تُلاحظ أنّهما البوّابتان لمضيق هرمز ومضيق جبل طارق، كان عندهما أعداء قوميّون، مثل الفرس، والإسبان، ولم يحكم الأتراك في البلدين، بل ظلّوا مستقلّين.. وبطبيعة الحال، توجد دائمًا صراعات داخل السّلطة، وكانت الجغرافيا تتمطّط في مرّاتٍ وتتقلّص في مرّات أخرى، ولكنّ السّلطة المركزيّة والممثّلة لدولة اسمها سلطنة عُمان أو المغرب ظلّت هي هي..، ما معنى ظلّت هي هي؟، أي لم تحدث قطيعة بين مرحلة ومرحلة وجاء بينهما زمن سياسيّ آخر تكوّنت فيه دول أخرى أجنبيّة حكمت، كما حدث للجزائر، والخليج، والعراق، وسوريا.. إلخ. الاستمراريّة على مستوى الدّولة والمؤسّسات هي المهمّة في التّاريخ…

ـ عناصر التشابه كبيرة بين سلطنة عُمان والمغرب ..، بيّن لنا ذلك؟ وفي ما تتميّز السلطنة على الدول الأخرى؟

يوجد تشابه كبير بين سلطنة عُمان والمغرب، مثلا على مستوى النظام السّياسي..، وهو نظام السّلطنة.. الملك في المغرب كان يُسمّى السّلطان أيضًا، لقب الملك لقب حديث تكوّن يبدو لي مع محمّد الخامس، الذي كان في مرحلة من المراحل يُسمّى السّلطان محمّد الخامس.. وفي سلطنة عُمان ما يزال الملك هو السّلطان.. وللتّسميّات معنى في التّأصيل للسّلطة..

وُجدت عُمان في مثلّث صعب..، مثّلث العرب والفُرس والهنود..، بحر عُمان/ بحر العرب هو بحر مشترك بين الهنود، حتّى الشّعب العُماني هو خليط من هذا، فيه من الفرس، فيه من الهنود (البشتون)، وأغلبيّته طبعا من العرب، والعرب هم على حدود اليمن وهم القبائل العربيّة والقحطانيّة القديمة والعدنانيّة إلخ..

دخلت عُمان إلى الإسلام مبكّرا في عهد عمر ابن العاصّ، لكنّها غادرت الخلافة الإسلاميّة بسرعة أيضا، من بعد الدّولة العبّاسيّة أصبحت شبه مستقلّة، واختارت نظاما خاصّا بها، ولم تكن تتبع نظام الخلافة، كانت تتبع نظام السّلطنة الإباضيّة، أو الإمامة الإباضيّة، التي يتمّ فيها اختيار الإمام دائمًا عبر الانتخاب..، يُنتخب من العائلات الكبرى، الأعيان، العلماء، من رجال الدّين.. إلخ، لكن يتمّ الانتخاب.. طبعا لم يستمرّ هذا المنوال دون حدوث قطيعة، تمّ اختراقه في العهود الثّلاثة، في العهد البوسعيدي واليعربي والنبهاني، لكن وراثة العرش تحدث بطريقة خاصّة بعمان، وهي طريقة مبتكرة جدّا وذكيّة جدّا.. باختصار، يتمّ اختيار وليّ العهد من قبل السّلطان، لكنّه لا يُعلِنه إلّا عبر وصيّة تُفتح بعد وفاته، لأنّه من الممكن أن يختار السّلطان أكثر من وليّ عهد واحد في الحقبة التي يحكم خلالها، وهي تجربة فريدة ومهمّة في الديمقراطيّة، إذ يمكن أن تختار كسلطان اثنين أو ثلاثة، وآخر شخص تختاره هو الجدير، وهذا آت من روح ذلك الأساس، أي من روح الانتخاب، فهذا نوع من الانتخاب لأنّ الملك يختار أكثر من واحد، ومن الممكن أن يكتشف بعد عشر سنوات نقاط ضعف لدى أحدهم أو نقصًا في جوانب ما، فيرتكن إلى التجربة الفعليّة لوليّ العهد في قراره النهائي.

المفكّر التونسي الصافي سعيد لـ “أثير”: عُمان ضمن 4 دول استمرّت فيها السّلطة دون قطيعة
المفكّر التونسي الصافي سعيد لـ “أثير”: عُمان ضمن 4 دول استمرّت فيها السّلطة دون قطيعة المفكّر التونسي الصافي سعيد لـ “أثير”: عُمان ضمن 4 دول استمرّت فيها السّلطة دون قطيعة

ـ السياسة العُمانية الحياديّة ..ما مرّدها ونتائجها ؟ وإن تفضلت حدّثنا عن تاريخها البحري والتجاري؟

السياسة العُمانية الحياديّة ..ما مرّدها ونتائجها ؟ وإن تفضلت حدّثنا عن تاريخها البحري والتجاري؟

ينظرُ النّاس إلى سلطنة عمان على أنّها عاشت شبه معزولة، وهي من بنت لنفسها شبه عزلة سياسيّة، لكنّها ليست عزلة، بل حياديّة، هي دولة محايدة، وذلك لأنّها تقع في مثلّث صراع كبير، سواء في الجغرافيا أو في التّاريخ أو في السياسة..، يعني عندما نقول فُرس وهنود وعرب في صراع على المنطقة، وعندما نقول جغرافيا، تقع عمان في جنوب شرق الجزيرة العربيّة، وقد شهدت عصرا ممتازا جدّا في العهد الثّاني خاصّة، أي في عهد اليعاربة، ولكن حتّى في العهد النبهاني احتلّت مناطق كثيرة وأصبحت ممتدّة، أصبحت شبه امبراطوريّة، ولكن في العهد اليعاربي، خصوصا في القرن التاسع عشر، أصبحت دولة مُحترمة ومُهابة، عندها أسطول يمكن أكبر من الأسطول البريطاني، يتفوّق على الأسطول البريطاني، وقد تفوّق على الأسطول البرتغالي..، أوّل مستعمرتين في تاريخ الكشوفات الحديثة، في القرن الخامس عشر، هي مستعمرات البرتغال، بعد تحرير الأندلس انطلق البرتغال والإسبان، عندما انطلقوا أوّل مستعمرتَين أسّستها البرتغال، في سبتة ومليلة في المغرب ثمّ في هرمز في عمان..، الامبراطوريّة البرتغاليّة خارجة في جولة استعماريّة كبرى، وتعرف المقابض والمضايق الخاصّة بالجغرافيا والبواخر والتجارة الدوليّة، ومضيق هرمز هو مضيق مهمّ جدا منذ بابل إلى هذه اللّحظة..، من يحكم عمان ويفهم خصوصيّة عمان وجغرافيّتها لا يستطيع أن يكون إلّا مُحايدا، هم اعتمدوا سياسة الحياد، وأعتقد أنّها سياسة أخرجتهم من أزمات كثيرة، وجعلتهم يتوسّطون في أزمات كثيرة وقد قُبلت وساطتهم…
عمان تكوّن عندها أسطول بحري، وقوّة بحريّة كبيرة، وعلاقتها بإفريقيا هي علاقة مفصليّة..، في فترة من الفترات كانت عمان لها مناطق في إيران، في الضفّة الشماليّة من هرمز، وهي جوادر وبندر عبّاس وهرمز ذاتها، وتتمدّد جنوبًا إلى حدود مدغشقر..، من جنوب الجزيرة العربيّة إلى مدغشقر، ثمّة عشرة آلاف كيلومتر.. وكانت لدى عمان عاصمة ثانية هي زنجبار، وهي الجزيرة الواقعة في تنزانيا، وكلّ السّاحل: الصّومال، ما يُسمّى جيبوتي اليوم، مومباسا في كينيا، وجزر القمر، وشمال مدغشقر، والموزمبيق إلى حدّ ما. ووجود عمان في إفريقيا أكسبها خبرة بحريّة كبيرة، إذ صارعوا البرتغاليّين في خبرتهم البحريّة واكتشافاتهم، كان لدى عمان بحّارة مشهورون، ويقال إنّ الموزمبيق قد اكتشفها عماني يُسمّى موسى ابن بيق، لكن المؤكّد أنّ البحّارة العمانيين وصلوا إلى شمال مدغشقر وعرّبوا جزءا كبيرا من السّاحل الشرقي لإفريقيا، واختلطت اللّغة العربيّة باللّغة السواحيليّة، وعندما تقرأ اللّغة السواحليّة أو تسمعها أو تقترب منها تلاحظ أنّها العالم القريب من اللّغة العربيّة هي والهاوسا، والسواحليّة من أكثر اللّغات الإفريقيّة انتشارا، وبخاصّة في شرق إفريقيا إلى جانب اللّغة الأمهريّة، وهي لغة الحبشة الدولة العظيمة والقديمة، يوجد الخليط السواحيلي أو اللّغة السواحيليّة. وعندما تدخل إلى الأسواق العربيّة في زنجبار تحسّ كأنّك في عمان، وهذا أيضا وجه شبه مع المغاربة، لأنّ المغاربة نشروا الإسلام في غرب إفريقيا، والعمانيون نشروا الإسلام في شرق إفريقيا، والاثنان عبر التجارة، تجارة بريّة بالنّسبة إلى المغرب، وبحريّة بالنّسبة إلى عُمان.


Your Page Title