معلومات عن أول من وقّع على الريال العُماني

أثير- د. محمد بن حمد العريمي

مع بواكير عهد النهضة العُمانية عام 1970م برز العديد من الشخصيات العمانية التي أسهمت إسهاما كبيرا في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والثقافية، وأثبتت أنها لا تقل جدارةً وإمكانات عن الخبرات الخارجية التي تمت الاستعانة بها، فظهرت أسماء عديدة حفظ التاريخ الحديث للنهضة بعضها، ولم يتم تسليط الضوء بشكلٍ كافٍ على آخرين كان عطاؤهم متدفقا، وبصمتهم واضحة، وإسهاماتهم جليلة.

ومن بين تلك الشخصيات برز اسمٌ كان الكثير ممن عاصروا بدايات النهضة، أو اهتموا بملامح تاريخها فيما بعد يطالعون اسمه على أوراق النقد الأولى التي ظهرت في عام 1972م، ويتساءلون مع نفسهم أو فيما بينهم: ترى من يكون هذا الرجل؟! وما وظيفته! وأين هو الآن؟!

إنه الأستاذ محمود بن محمد مراد أول عُماني يوقّع على أول طبعة للريال العُماني الصادر من مجلس النقد العماني عام 1972م بعد استبدال اسم الريال العماني بدلا عن الريال السعيدي الذي كان يحمل توقيع سي جي بيلي مدير الخزينة في عهد السلطان سعيد بن تيمور.

“أثير” تحاول في هذا التقرير الاقتراب من هذه الشخصية العمانية الوطنية التي عاصرت بدايات النهضة وكانت له إسهاماته الواضحة والجليلة، وتقديم بعض المعلومات التي تتناول مسيرته الوظيفية والعملية على الرغم من الصعوبات التي كمنت في شحّ المصادر والمعلومات التي تناولت سيرة هذه الشخصية كحال آخرين أسهموا في بناء النهضة العمانية وحان الوقت لتقديم سيَرهم للأجيال القادمة.

مناصب عديدة

عمل محمود بن محمد مراد في مناصب عديدة بالمجال الاقتصادي النقدي؛ فقد كان مديرا للخزينة المركزية عام 1971م، ورئيسًا لمجلس النقد العماني في 1972م، وفي مارس 1973م تم تعيينه بعد موافقة كريمة من السلطان قابوس –طيّب الله ثراه- رئيسا للجنة الخدمة المدنية، وعضوية عدد من المندوبين من الجهات الحكومية للإشراف على وضع مسودة قانون عماني للخدمة المدنية وتدريب موظفي الحكومة وتحديد احتياجاتها المستقبلية من القوى العاملة، كما كان مستشار الشؤون المالية في عام 1974م، وعضوا لسنوات عديدة في مجلس محافظي البنك المركزي.

 

رئيس مجلس النقد العماني

في عام 1972م، صدر “المرسوم النقدي لعام 1392 هـ” وتضمن إنشاء مجلس النقد العماني، وتبعه في العام ذاته “قرار سلطاني رقم 15 بموجب المرسوم النقدي لعام 1392 هـ”، وتضمن حل سلطة نقد عُمان ويحل محلها مجلس النقد العماني، وتعيين أعضاء المجلس، وهم محمود محمد مراد، والحاج موسى عبد الرحمن، وعلي سلطان، ومحمد طالب محمد، وعلي داوود أعضاء فيه، كما نص على تعيين محمود محمد مراد رئيسًا لمجلس النقد العماني.

مصرف عمان المركزي

في عام 1974م أنشئ “مصرف عمان المركزي” بناءً على القانون المصرفي الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 7/74، وذلك خلفًا لمجلس النقد العماني، وتبع مرسوم الإنشاء مرسوم آخر وهو رقم 25/75، بتشكيل مجلس محافظي البنك المركزي العماني، برئاسة السيد طارق بن تيمور آل سعيد، وشمل المرسوم أسماء ستة أشخاص أعضاء في المجلس “محافظين” كان من بينهم محمود محمد مراد.

 

عضوية مجلس محافظي البنك المركزي

نظرًا للخبرة الكبيرة، والدور المهم الذي لعبه الأستاذ محمود بن محمد مراد في المجال النقدي؛ فقد تم تجديد عضويته في مجلس محافظي البنك المركزي بناءً على مراسيم سلطانية سامية، من بينها المرسوم السلطاني (37/79)، والمرسوم السلطاني (58/84)، والمرسوم السلطاني (90/89).

تكريم

في 30 ديسمبر 1996م تم تكريم الأستاذ محمد بن محمود مراد من قبل السلطان قابوس بن سعيد – طيّب الله ثراه- بوسام؛ وذلك لجهوده الكبيرة وتفانيه في خدمة الوطن منذ بداية عصر النهضة.

المراجع

1-  صحيفة أثير.”ماذا تعرف عن البنك المركزي العُماني ومجلس محافظيه ورؤسائه التنفيذيين”، الأربعاء 6 سبتمبر 2017 .

2-  مدونة حكاية نفر. “100 صورة تحكي تاريخ النقود الحديثة في عمان، الاثنين 5 أكتوبر 2015

3-  موقع “قانون” الإلكتروني. https://qanoon.om/

4-  صفحة خليل الخنجي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، 21 أبريل 2018.

* الصور من شبكة المعلومات العالمية “الإنترنت”

‫2 تعليقات

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock