بعد 38 عامًا: توقيع خامس يظهر على العملة العُمانية

أثيرسيف المعولي

أظهر الإصدار الجديد من العُملات الورقيةفئة الخمسين ريالًاالذي أعلن عنه البنك المركزي العُماني اليوم وجود توقيع شخص جديد عليه،وهو نائب رئيس مجلس محافظي البنك المركزي، مما يُثير سؤالًا: من هم الذين وقّعوا على الريال العُماني منذ 1970م حتى اليوم؟

أثير بحثت عن إجابة ذلك عبر عدة مصادر، ومنها الباحث العُماني في تاريخ النقود إبراهيم الفضلي، الذي أوضح بأن الموقّعين هم خمسةأشخاص، وفق الآتي:

1- سي جي بيليسكرتير الشؤون المالية 1970

2- محمود بن محمد مرادرئيس مجلس النقد  1972

3- طارق بن تيموررئيس مجلس المحافظين  1976

4- قابوس بن سعيد سلطان عمان 1982

5- نائب رئيس مجلس المحافظين 2020

وأوضح الفضلي بأن فئةالخمسون ريالاأول من وقّع عليها هو السلطان قابوس بن سعيدطيّب الله ثراهلأن الإصدار الأول لها كان فيعام 1982م.

من هو الموقّع الجديد؟

يظهر من التسلسل الموجود أعلاه بأن الموقع الجديد هو نائب رئيس مجلس محافظي البنك المركزي، ويشغل هذا المنصب منذ 2017م معالي سلطان الحبسي وفقًا للمرسوم السلطاني رقم 43/2017م.

مجلس النقد العُماني

في عام 1972م، صدرالمرسوم النقدي لعام 1392 هـوتضمن إنشاء مجلس النقد العماني، وتبعه في العام ذاتهقرار سلطاني رقم 15 بموجب المرسوم النقدي لعام 1392 هـ، وتضمّن حل سلطة نقد عُمان، ويحل محلها مجلس النقد العماني، وتعيين أعضاء المجلس، وهممحمود محمد مراد، والحاج موسى عبد الرحمن، وعلي سلطان، ومحمد طالب محمد، وعلي داوود أعضاء فيه، كما نص على تعيين محمودمحمد مراد رئيسًا لمجلس النقد العماني.

مصرف عُمان المركزي وأول مجلس للمحافظين

أنشئمصرف عمان المركزيبناءً على القانون المصرفي الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 7/74، وذلك خلفًا لمجلس النقد العماني. وتبعمرسوم الإنشاء مرسومٌ آخر وهو رقم 25/75، وذلك بتشكيل مجلس محافظي البنك المركزي العماني، وتكون المجلس وفقًا لهذا المرسوم من:

أ‌.   السيد طارق بن تيمور آل سعيد رئيسًا لمجلس المحافظين

ب‌.  الدكتور يوسف نعمة الله نائبا للرئيس

وشمل المرسوم أسماء ستة أشخاص أعضاء في المجلسمحافظينوهم محمود محمد مراد، وعلي سلطان، ومحمد موسى، والسيد علي بنسيف، بالإضافة إلى مستر جون جنتر ومستر مايكل براون.

الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني

وفقا للقانون المصرفي، فإن الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني يُعيّن بمرسوم سلطاني، ويجوز لمجلس المحافظين أن يفوض ما يراهمناسبا من الصلاحيات الممنوحة له إلى الرئيس التنفيذي، ويتولى الرئيس التنفيذي للبنك المركزي تنفيذ سياسات مجلس المحافظين،والقرارات التي يصدرها ويكون مسؤولا عن الإدارة التنفيذية بالبنك المركزي وفقا للقانون المصرفي واللوائح الصادرة بموجبه.

صفات الورقة النقدية الجديدة

الحجم: 76 ملم × 173 ملم.

اللون: الأخضر.

سنة الإصدار: 1441هـ – 2020م.

الوجه الأمامي:

صورة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيدطيب الله ثراهوأسفلها سنوات الحكم: 1970 – 2020م.

صورة أمامية لمبنى البنك المركزي العُماني.

توقيع نائب رئيس مجلس المحافظين.

الوجه الخلفي

صور أمامية لمباني مجلس عُمان والمحكمة العليا ووزارة المالية.

مصدر الصور:
https://iraqnumisphil.ahlamontada.net/t1040-topic

معلومات عن أول من وقّع على الريال العُماني

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock