لإسهاماته العلمية والأكاديمية: الدكتور السبتي يحصل على “أعلى تكريم” من كلية أيرلندية

أثير- سيف المعولي

حصل سعادة الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العُماني للاختصاصات الطبية على الزمالة الفخرية من كلية أطباء التخدير بأيرلندا، حيث تم منحه هذه الزمالة كأول عربي؛ تقديرًا لإسهاماته في إبراز طب التخدير وتطوير الدراسات العليا ولإسهاماته العلمية والعملية في القطاع الطبي ، ولجهوده البناءة في تجسير العلاقات الطيبة التي تربط المؤسستين.

وتُعدّ “الزمالة الفخرية” التي حصل عليها سعادة الدكتور (أعلى تكريم تمنحه كلية أطباء التخدير الأيرلندية)، حيث لا يقتصر منح هذه الزمالة على من له إسهامات بارزة ودور فاعل في طب التخدير وتطويره، وإنما تُمنح للأكاديميين والقادة تقديرًا لجهودهم وإسهاماتهم في تطوير العلم والمعرفة الإنسانية محليًا وعالميًا.

ويتم منح الزمالة سنويًا لعدد اثنين إلى ثلاثة أشخاص بارزين عالمياً في الحقل العلمي والصحي، وقد مُنحت أول زمالة فخرية للدكتورة (ماري ماكاليس) Dr. Mary McAleese في عام 1998 أثناء رئاستها لجمهوريةايرلندا، ومُنحت مؤخرًا للأستاذ البروفيسور (وليام كامبل) Professor William Campbell، الحائز على جائزة “نوبل في الطب وعلم الوظائف للأعضاء” في عام 2015.

وفي هذا العام تم اختيار سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي للحصول عليها، حيث قام رئيس كلية التخدير الدكتور (براين كنينرونس Dr. Brian Kinirons ) بتسليم الزمالة الفخرية لسعادته في الحفل الرسمي الذي أقيم بالكلية اليوم الأربعاء.

يُذكر أن سعادة الدكتور هلال السبتي الذي تم تعيينه رئيسا تنفيذيا للمجلس العماني للاختصاصات الطبية بالمرسوم السلطاني رقم ٢٤ / ٢٠١٥م يحمل سيرة ذاتية مثرية فيها الكثير من الإنجازات، فهو يُعدّ أول عُماني يدرس في أمريكا الشمالية جراحة القلب، وهو المؤسس لقسم جراحة القلب بمستشفى جامعة السلطان قابوس، وقام بأول عمليتين جراحيتين بمركز القلب بمستشفى السلطان قابوس بصلالة، وأجرى أول عملية لزراعة قلب صناعي في السلطنة، كما أجرى العملية الأولى من نوعها على مستوى العالم بزراعة صمامين نسيجيين داخل صمامين نسيجيين مزروعين منذ سنوات لامرأة حامل عن طريق التدخل المحدود بالقسطرة ، وأول من أدخل جراحات زراعة الصمامات عن طريق القسطرة بالسلطنة، وله الكثير من البحوث والدراسات المنشورة في الدوريات العالمية المحكمة، علمًا بأنه لا يزال يُجري العمليات والأبحاث حتى بعد تعيينه رئيسا تنفيذيا للمجلس.

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock